مشاروات مصرية أوروبية في بروكسل لتوقيع اتفاقية مشتركة

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

شاركت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ممثلًا عنها د. أحمد كمالي - مستشار وزيرة التخطيط للمتابعة ضمن وفد حكومي برئاسة السفير رءوف سعد - رئيس المكتب الوطني، لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

واتجه الوفد لإجراء جولة مشاورات مع المفوضية الأوروبية وجهاز التمثيل الخارجي للاتحاد الأوروبي في مدينة بروكسل.

 

وناقش الوفد المصري أولويات مشروعات وبرامج التعاون مع الاتحاد الأوروبي، للفترة من 2017 وحتى 2020، ليأتي ذلك في إطار الإعداد لبرامج ومشروعات اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

ومن جانبه أوضح أحمد كمالي - مستشار وزيرة التخطيط، أن مشاركة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ضمن الوفد المصري، وجاءت للتأكد من اتساق البرامج والمشروعات المقدمة ضمن الاتفاقية مع أهداف وأولويات إستراتيجية التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030».

 

وأشار إلى أن عملية اختيار المشروعات اعتمدت على انتقاء ذات الأولوية منها، وفقا لمعايير محددة تتفق مع أهداف رؤية مصر 2030.

 

وأكد كمالي، خلال مشاركته بالمشاورات في بروكسل، ضرورة تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة اقتصاديًا، اجتماعيًا وبيئيًا كشرط أساسي من خلال تلك المشروعات.

 

وكانت د. هالة السعيد - وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، قد أشارت إلى تقديم الوزارة مجموعة المعايير التي سيتم اختيار المشروعات على أساسها لفريق التنسيق الوطني، مؤكدة أنه تم الاتفاق عليها بالفعل مع الفريق.

 

وأضافت السعيد، أن تلك المعايير تضمنت إعطاء أولوية للمشروعات التي تقام في المحافظات الأكثر احتياجًا وفقًا لمقاييس تتمثل في معدلات الفقر والبطالة إلى جانب ما يخص التنمية البشرية.

 

جدير بالذكر أنه وفقًا لتلك المعايير التي قدمتها وزارة التخطيط، والتي سيتم اختيار مشروعات وبرامج التعاون مع الاتحاد الأوروبي للفترة من 2017 وحتى2020، وتقييم تلك المشروعات واختيار ذات الأولوية منها.