فيديو| «الآثار»: القطع المضبوطة بإيطاليا مصرية وسورية

فيديو| «الآثار»: القطع المضبوطة بإيطاليا مصرية وسورية
فيديو| «الآثار»: القطع المضبوطة بإيطاليا مصرية وسورية

علق المشرف العام على الآثار المستردة، د. شعبان عبدالجواد على إعلان إيطاليا ضبط حاويات مملوءة بقطع يشتبه أنها آثرية وتنتمي للحضارة المصرية.

 

قال «عبدالجواد» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «العاشرة مساءً»، المذاع على  قناة دريم، الأربعاء، 23 مايو: إنه «تم التأكد أن القطع الآثرية المهربة لإيطاليا ليست من المفقودات، وهي حقيقية ومن الآثار المصرية».
 
وأضاف «عبدالجواد»، أنه فور علم وزارة الآثار بضبط آثار مصرية في إيطاليا، طالبت بمزيد من الصور للتأكد من أثرية هذه القطع من عدمها قائلا: «معظم الصور التي أرسلت لوزارة الآثار ليست من مفقودات الوزارة».

 

وأشار المشرف العام على الآثار المستردة، إلى أن الآثار المضبوطة في إيطاليا ليست مصرية فقط بل يوجد بها سورية وعراقية. 

 

وأوضح أن  القطع الآثرية المهربة لإيطاليا نتيجة الحفر الخفي للتنقيب عن الآثار، مشيرًا إلى أنه سيتم إعداد تقرير فني شامل بشأن القطع الآثرية المصرية المهربة لإيطاليا لاستردادها.

 

ولفت إلى أن السلطات الإيطالية تحقق في الأمر بتعاون مع الجانب المصري، منوهًا أنها آثار تنتمي للحضارة الإسلامية في مصر وعصور ما قبل التاريخ والعصر الروماني واليوناني.

 

وأوضح أن «مصر الحديثة تم بنائها على مصر الفرعونية، والناس تستغل هذا الأمر في البحث عن الآثار وتهريبها» مشيرًا إلى أنه تم البدء في إجراءات استردادها بعد انتهاء التحقيقات من الجانب الإيطالي، والتحقيقات قد تطول.