رئيس الوزراء: الزيادة السكانية تهدد الدولة خلال المرحلة الحالية

رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل
رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل

 

أكد رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، أن مصر تواجه تحديا حقيقيا خلال المرحلة المقبلة وهو الزيادة السكانية، ما يحتم على الدولة التعامل مع هذه القضية لتلافى المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، قائلا: «إن ما نشهده اليوم هو خطوة على الطريق فى سبيل توعية المواطنين بحجم هذه المشكلة أهميتها».

 

جاء ذلك خلال حضور رئيس مجلس الوزراء، إطلاق وزارة التضامن الاجتماعى مشروع الحد من الزيادة السكانية «اتنين كفاية»، الذي يمثل أحد روافد برنامج «تكافل» الذى تنفذه الوزارة، لاستهداف 1,148,861 من السيدات المستفيدات من هذا البرنامج.

 

وقال رئيس الوزراء «إن المصريين تحملوا فاتورة الإصلاح نتيجة لأن القرارات لم يتم اتخاذها فى التوقيتات المناسبة وتركت لفترات زمنية طويلة، ولكى نتقدم للأمام ونوفر حياة أفضل علينا أن نعى ان الزيادة السكانية تمثل تهديداً مباشراً فى المرحلة الحالية».

 

وشهد «إسماعيل» بدء الخطوات التنفيذية للمشروع بتوقيع بروتوكولات تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة الصحة للتعاون فى الإشراف الفنى على عيادات تنظيم الأسرة وتوفير وسائل تنظيم الاسرة وتسيير قوافل طبية بالمناطق الأكثر احتياجاً، والمراجعة الفنية لرسائل وأدلة عمل المشروع.

 

ووقعت وزارة التضامن الاجتماعى بروتوكولات تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع التى تقوم  بتطوير عدد  70 عيادة أهلية بالأجهزة والمعدات اللازمة، وكذا بين التضامن الاجتماعى وممثلى 10 جمعيات اهلية من المحافظات التى تم اختيارها. 

 

وأكد رئيس الوزراء سعى الدولة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى مجالات الصحة والتعليم والنقل وغيرها من الخدمات واعتبار ذلك من اولويات الحكومة، مشيراً فى هذا الصدد الى ان ارتفاع معدلات الزيادة السكانية يؤدى الى تآكل ثمار جهود الاصلاح.