ظاهرة انتشار الكلاب الضالة تثير مناقشات «محلية النواب»

جانب من المناقشة
جانب من المناقشة

 

أكدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، ضرورة مواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، المنتشرة في كافة المحافظات، مشيرة إلى أنها تعد لجلسة استماع موسعة يحضرها كافة الأطراف المعنية للوصول إلى حل لهذه الأزمة.

 

جاء ذلك، خلال اجتماع اللجنة، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمناقشة طلب إحاطة بشأن كثرة الشكاوى من انتشار الكلاب الضالة بشوارع محافظة القاهرة.

 

وقال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، إن هذا الأمر أثير في هذه اللجنة من قبل وانتهت إلى عقد جلسة استماع يحضر فيها كافة الأطراف بما فيها جمعيات حقوق الحيوان، وذلك في ظل وجود آراء متضاربة، متمنيا عقد الجلسة في وقت قريب جدا.


وتابع "السجيني": "أزمة انتشار الكلاب الضالة لا مجال للتعامل غير الرحيم معها، ولكن كل التأكيد على وجوبية التصدي الجاد لهذه الظاهرة وفق الأسس العلمية وبالتعاون مع كافة القطاعات بما فيها جمعيات الرفق بالحيوان، ولا يتصور أحد أن هذه الجمعيات من الممكن أن تكون عائقا في سبيل تحقيق سلامة وأمن المواطن والمظهر الحضاري للشوارع المصرية، وانتهينا إلى عقد جلسة استماع موسعة لبحث هذه الأزمة بعد العيد بسبب شهر رمضان وانشغال اللجنة بملفات أخرى، وستخرج هذه الجلسة حلول وتوصيات".


من جانبه، قال د.حسن الجعويني، رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة، بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن حالات العقر من الكلاب الضالة للمواطنين على مستوى الدولة تعد بمئات آلاف، وتجاوزت 400 ألف حالة في عام 2017، و65 حالة وفاة فقط، مشيرا إلى أن المادة السامة غير متداولة للأفراد وليست معتمدة من الدولة.


فيما قال اللواء محمد الشيخ، نائب محافظ القاهرة: "نطلب من مجلس النواب ينظر هذا الأمر ويقولنا نعمل إيه، هل ننزل بالليل نصطاد هذه الكلاب، لو قلتوا نصطاد نصطاد نعقمه نعقمه".

 

وقال اللواء حمدى الجزار: "لازم يكون فيه جلسة عامة يحضرها كل الأجهزة من جمعيات حقوق الحيوان، للوصول إلى حل لهذه المشكلة، لأن مصر كلها تعانى من هذه المشكلة.

 

و قال د.ميلاد سيدهم، من مديرية الطب البيطري بالقاهرة: "هناك حملات يومية على مستوى المراكز، وجمعيات حقوق الحيوانات تقاومنا بصورة فوق ما تتخيلوا، ويتم التحقيق مع الأطباء والعاملين واصطحابهم لأقسام الشرطة على الرغم إنهم يخرجون في مأموريات رسمية بصحبة الحي".