طارق قابيل: التبادل التجاري بين مصر وروسيا حقق أعلى معدلاته في 2017

خلال جلسة المباحثات
خلال جلسة المباحثات

 

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال عام 2017، قد بلغ أعلى معدلاته في تاريخ العلاقات التجارية المشتركة بين البلدين حيث حقق نحو 3.8 مليار دولار.

 

وأضاف أن معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال الربع الأول من عام 2018 تسير بنحو مشجع، لافتا إلى أن التجارة البينية بين مصر وروسيا تمثل حوالي 30٪ من روسيا مع جميع الدول العربية.


وقال طارق قابيل، إن توقيع اتفاق إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر سيسهم في إحداث نقلة غير مسبوقة في مستوى علاقات التعاون الصناعي والاستثماري بين مصر وروسيا خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى حرص الحكومة المصرية على تقديم كل الدعم اللازم لتنفيذ هذا المشروع الضخم وإدارته وتشغيله والذي سيعم بالفائدة على الاقتصاديين المصري والروسي.

 

جاء ذلك، خلال جلسة المباحثات التي أجراها الوزير مع دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسي خلال زيارته الحالية لروسيا والتي ترأس خلالها الجانب المصري في فعاليات الدورة الحادية عشر للّجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني والتي عقدت بالعاصمة الروسية موسكو.

 


حضر اللقاء، السفير إيهاب نصر سفير مصر بروسيا وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري والمهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والأستاذة شيرين الشوربجي رئيس هيئة تنمية الصادرات والوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو.

 


وأشار قابيل، إلى أهمية زيادة التعاون والتنسيق بين السلطات الروسية ونظيرتها المصرية في إزالة العوائق التي تحول دون نفاذ الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية للسوق الروسي خاصة وأنها تمثل أكثر من 75٪ من الصادرات المصرية إلى الاتحاد الروسي، لافتاً إلى أنها قد تأثرت بشكل كبير في أعقاب فرض السلطات الروسية لبعض الحواجز غير الجمركية مؤخراً.

 


كما لفت الوزير إلى أهمية قيام مجلس الأعمال المصري الروسي بدور أكثر فعالية وحيوية خلال المرحلة المقبلة لحشد الطاقات والإمكانات التي تسهم في تعزيز التبادل التجاري والاستثمار المشترك بين البلدين، منوهاً إلى إصداره قراراً بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المشترك بهدف تفعيل دوره وإعطاءه دفعة في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

 

كما عبر قابيل عن تطلع مصر لإيجاد مزيد من التعاون والتنسيق مع السلطات الروسية في تسريع عملية تسجيل شركات الأسماك المصرية للتصدير للسوق الروس، وكذا تسهيل تسجيل المنتجات الصيدلانية المصرية في روسيا.

 

ومن جانبه، أكد دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة الروسي حرص بلاده على تنمية وتوسيع قاعدة التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر خاصة فى ظل العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الشعبين المصري والروسي، مشيراً إلى أن انعقاد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين والتي تستضيفها العاصمة موسكو حاليا تمثل نقطة انطلاق لتعزيز أواصر التعاون المشترك في كافة المجالات الاقتصادية والفنية والاجتماعية والثقافية .


ولفت إلى أن المرحلة الماضية شهدت تطوراً ملحوظاً في مستوى العلاقات التجارية المشتركة وهو الأمر الذي يجب العمل على تنميته خلال المرحلة المقبلة وبما ينعكس إيجابا على تطوير العلاقة الإستراتيجية بين القاهرة وموسكو .