«الوطنية للصحافة» توافق على تنفيذ مبنى «أخبار اليوم» الاستثماري

كرم جبر
كرم جبر

 

 

أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة، اليوم الاثنين، الموافقة المبدئية على العقد المبرم بين مؤسسة أخبار اليوم والهيئة الهندسية للقوات المسلحة للإشراف على تنفيذ المبني الإداري الطبي الاستثماري، مع ضرورة موافاة الهيئة بالتكلفة المالية الإجمالية للمشروع وكيفية تمويله.

 

وأصدرت الهيئة عدة قرارات تتعلق بآليات العمل داخل المؤسسات الصحفية القومية، خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم الاثنين 21 مايو، منها التزام المؤسسات الصحفية القومية بتحديد الحد الأقصى للأجور بما لا يجاوز المعمول به في الحكومة، وتقديم دعم مالي عاجل للمؤسسات الصحفية القومية لمواجهة الالتزامات المالية الملحة.

 

وأكدت الهيئة الوطنية للصحافة استقلالها التام في ممارسة مهامها واختصاصاتها وفقا للدستور المصري، حيث نصت المادة 212 من الدستور «الهيئة الوطنية للصحافة هيئة مستقلة، تقوم على إدارة المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة وتطويرها، وتنمية أصولها، وضمان تحديثها واستقلالها، وحيادها، والتزامها بأداء مهني، وإداري، واقتصادي رشيد».

 

وأوضحت أنها تتمتع بالاستقلال في ممارسة مهامها واختصاصاتها ولا يجوز التدخل في شئونها، وفقاً للمادة 28 من قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، لافتة إلى أن المادة 30 من القانون المشار إليه حددت 21 اختصاصاً تباشره الهيئة دون المساس بصلاحياتها أو الإقلال منها.

 

وشددت على ضرورة التزام المؤسسات الصحفية القومية بإخطار الهيئة بمشروعات برامج التعاون والشراكة بينها وبين المؤسسات الصحفية غير المصرية والمؤسسات غير الصحفية ذات الصلة بعملها، وذلك لإقرارها من الهيئة قبل التوقيع عليها ودخولها حيز التنفيذ.

 

ورفضت الهيئة الوطنية للصحافة طلبات بعض المؤسسات الصحفية القومية للحصول على دعم استثنائي لسداد القروض التي تم جدولة مديونياتها مع البنوك، مع ضرورة أن تتولى المؤسسات تدبير الموارد المالية اللازمة لسداد هذه القروض، مشيرة إلى أنها خاطبت مؤسسة روزاليوسف لموافاة الهيئة بمقترحات محددة بشأن استثمار الأراضي المملوكة للمؤسسة في الإسماعيلية وقليوب.

 

وأشارت  الهيئة الوطنية للصحافة أنها خاطبت وزارة المالية لاتخاذ اللازم بشأن تخفيف الالتزامات الملقاة على عاتق المؤسسات الصحفية فيما يتعلق بالقرض الأمريكي.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم