البابا فرنسيس يرقي 14 كاردينالا بالفاتيكان

البابا فرنسيس يرقي 14 كردينالا بالفاتيكان
البابا فرنسيس يرقي 14 كردينالا بالفاتيكان

رشح البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، اليوم الأحد؛ 14 من أساقفة الروم الكاثوليك للترقي لمرتبة الكرادلة، وهم نخبة رجال الكنيسة وأقرب مستشاريه الذين بإمكانهم انتخاب خليفته طالما أنهم دون الثمانين من أعمارهم.

وأعلن البابا هذا الأمر بصورة مفاجئة اليوم، أثناء قداس الأحد الأسبوعي، وقال إن الحفل الخاص بهذه المناسبة سيقام في يوم 29 يونيو.

وبحسب إحصاءات منشورة على الموقع الإلكتروني للفاتيكان، فإنه بعد الاحتفال الخاص في يونيو، سيبلغ عدد الكرادلة الذين رشحهم البابا فرنسيس منذ اختياره في عام 2013 للمقعد البابوي 74 كردينالا.

ولا يسمح سوى للكرادلة دون الثمانين بعقد الاجتماع السري المغلق لاختيار خليفة للبابا، ولم يتضح حتى الآن كم عدد المرشحين المؤهلين لمرتبة الكاردينال من بين الذين سيرشحهم البابا فرنسيس.

يذكر أن المرة الأولى التي ذُكر فيها هذا اللقب كان أثناء حبرية البابا الكسندر الأول (105 – 115 م). وفي عام 1059 قرر البابا نيقولاوس الثاني، أن الكرادلة الرومانيون هم الذين لهم حق انتخاب البابا (وثيقة  باسم الربللبابا نيقولاوس الثاني)، ومن بعده أعلن البابا الكسندر الثالث في عام 1179 أن هذا الحق هو لكل الكرادلة.

توجد بين الكرادلة ثلاث رتب: الأسقفية، وتشمل الكرادلة الذين منحهم الحبر الروماني لقب إحدى الكنائس التابعة لمدينة روما، وتشمل أيضا البطاركة الشرقيين الذين نالوا رتبة الكاردينالية؛ الرتبة الكهنوتية، والرتبة الشمّاسية، هذه الرتب كانت تشير إلى الدرجة الكهنوتية التي كان عليها الكاردينال عند تنصيبه. فكان هناك كرادلة من الكهنة وأيضا من الشمامسة دون الإلزام بأن يكونوا أساقفة.