رئيس الوزراء: قطاع الطاقة محرك رئيسي للتنمية الاقتصادية

مؤتمر صحفي للإعلان نتيجة مناقصة محطة كهرباء الحمراوية تصوير اشرف شحاتة‎
مؤتمر صحفي للإعلان نتيجة مناقصة محطة كهرباء الحمراوية تصوير اشرف شحاتة‎

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اهتمام الدولة بقطاع الطاقة باعتباره المحرك الرئيسي لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحرص على المضي في استراتيجية قطاع الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة وتأمين الإمدادات والاستدامة والإدارة الرشيدة، والتوسع في استخدام مصادر الطاقة النظيفة.

 

يأتي ذلك خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن نتيجة فتح المظاريف المغلقة للعروض المالية النهائية للتحالفات الثلاث المتقدمة لتنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء من الفحم النظيف بمنطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات.

 

وأضاف رئيس الوزراء، اليوم الأحد، أن المشروع يأتي في إطار الحرص على تنويع مصادر الوقود لمحطات توليد الكهرباء، أسوة بما هو متبع عالمياً من حيث استخدام الفحم النظيف كمصدر وقود أساسي في مزيج الطاقة في الكثير من دول العالم.

 

 ومن جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الأسبوع المقبل يشهد الإعلان عن اسم التحالف الفائز بتنفيذ مشروع محطة الحمراوين لإنتاج الكهرباء، لافتاً إلى أن المحطة تعد أحد أكبر مشروعات الفحم بالمنطقة، والتي تعمل بتكنولوجيا الفحم النظيف، على النحو الذي يتوافق مع الاشتراطات البيئية.

 

وأوضح وزير الكهرباء، أن المشروع يقع على ساحل البحر الأحمر، ويتكون من ٦ وحدات بقدرة إجمالية تبلغ نحو 6 آلاف ميجاوات، كما يشمل المشروع إنشاء ميناء لاستقبال الفحم، ومنطقة مغلقة لتخزينه، وذلك لتوفير احتياجات المحطة من الفحم النظيف