ربط منشآت جامعة المنوفية بـ«ETM».. مشروع طلابي بآداب المنوفية

ربط منشآت جامعة المنوفية بـ«ETM».. مشروع طلابي بآداب المنوفية
ربط منشآت جامعة المنوفية بـ«ETM».. مشروع طلابي بآداب المنوفية

نفذ طلاب الفرقة الرابعة بقسم الجغرافيا شعبة الخرائط والمساحة بكلية الآداب جامعة المنوفية مشروعا جديدا تحت عنوان «رفع منشآت جامعة المنوفية وربطها علي شبكة الإحداثيات المصرية «ETM».

 

ويكمل المشروع المشروع التطبيقي الذي تشرف عليه الدكتوره إيميلي حمادة رئيس قسم الجغرافيا بالكلية، والدكتور سامي إبراهيم مدرس الخرائط والمساحة.

 

وأكدت الدكتورة إيميلي أن هذا المشروع مشروع جماعي نفذه 70 طالبا باستخدام عشر أجهزة تيودوليت وموازين أرضية، حيث تم ربط المشروع بشبكة الإحداثيات المصرية.

 

وتبرز أهمية المشروع في تحديد ملكيات جامعة المنوفية ومعرفة أبعادها وحدودها ومعرفة مساحة الكليات وحدود كل كلية وشكلها على الطبيعة من مسقط الرأس وتوفير الكثير من الأموال للجامعة لعمل هذا المسح.

 

وأوضحت رئيس قسم الجغرافيا أن المشروع نموذج ممكن أن يقدمه القسم للجهات الرسمية يحتوي علي عمليات رفع مساحي دقيق، وتم إدخال البيانات من معامل القسم وإنتاج الخريطة ومن ثم طباعتها.

 

وأضاف الدكتور إسماعيل يوسف، أستاذ نظم المعلومات الجغرافية، أن 120 من طلاب القسم قاموا بعمل مشروعات أخرى كالخرائط المجسمة والأطالس والبانارات والبحوث المعلقة والبوسترات وخرائط الحائط ونماذج التحليل المكاني، وغيرها من المشاريع التي تخدم الجامعة والمجتمع.