تعرف علي طريقة تغيير بوجيهات سيارتك بنفسك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


البوجيهات أو شمعات الاحتراق  جزء أساسي في أي محرك احتراق  سيارة ولها أهمية قصوى فى السيارات.

 تعتمد  البوجيهات فى الأساس على انفجارات محكمة من الطاقة وتقوم شمعات الاحتراق  بالسيطرة عليها جزئيا حيث توجه شمعات الاحتراق الطاقة الكهربية من اشتعال الوقود. 

وتعتبر البوجيهات، من الأشياء  المستهلكه  في السيارة، وعندما تتلف البوجيهات تعتبر  من المشاكل البسيطة وسهلة الإصلاح نسبيا في سيارتك، ونرصد في هذا التقرير، طريقة تشخيص وإصلاح البوجيهات التالفة بالأدوات المناسبة.

1-طريقة


إزالة شمعات الاحتراق القديمة


حدد مكان شمعات الاحتراق في سيارتك، عند فتح غطاء محرك السيارة، يمكنك أن ترى حزمة من 4-8كابلات يوصلون إلى أماكن متفرقة من حجرة المحرك.

تتواجد شمعات الاحتراق على المحرك في نهاية هذه الكابلات، أسفل غطاء الشمعة الموصل بها.


على المحرك ذي الأربع أسطوانات، ستتواجد شمعات الاحتراق على التوالي أعلى أو على جانب المحرك.


على المحرك المستقيم ذي الست أسطوانات، تتواجد شمعات الاحتراق على التوالي أعلى أو على جانب المحرك. على المحرك المتوازي ذي الست أو الثمان أسطوانات، تتواجد الشمعات على جانبي المحرك.
يكون لبعض السيارات أغطية للمحرك يجب عليك أن تنزعها أولًا لتتمكن من رؤية كابلات شمعات الاحتراق، تتبعهم لكي تجد شمعات الاحتراق نفسها. يجب عليك دائمًا الرجوع إلى دليل المستخدم للتعرف على أماكن الشمعات، كم عددهم، حجم الفجوة الصحيح (الخلوص) وحجم التجويف اللازم لإزالتها. عليك أيضًا ترقيم الأسلاك الموصلة والمناظرة للأسطوانة (السلندر) حتى لا تحتار ماذا يؤدي إلى أين عندما تقوم بتوصيل الشمعات الجديدة. في هذه المرحلة، من الجيد أن تقوم بفحص الأسلاك لأي تلف أو شقوق حيث أن تغيير الأسلاك ممكن أن يكون ضروريًا أيضًا.
 
2- اترك المحرك يبرد قبل نزع الشمعات

 إذا كانت السيارة مدارة لفترة، من الممكن أن تكون الشمعات والمحرك ككل ومواسير العادم في غاية السخونة. انزعهم فقط عندما يكون المحرك قد فقد حرارته. في الوقت الحالي وبينما أنت في انتظار أن يبرد المحرك قُم بتجهيز أدواتك. ولتغيير شمعات الاحتراق ستحتاج الآتي:
مفتاح ربط صندوقي بسقاطة.
عمود إطالة.
لقمة شمعات الاحتراق، عادةً ما يكون ضمن مجموعة الربط الصندوقية الخاصة بالسيارة.
مقياس تحسُسي أو ميكروميتر، متوفر بمحلات قطع غيار السيارات
 
3-انزع الشمعات أولًا. اسحب سلك الشمعة من المحرك بجذبه لأسفل بقدر الإمكان افعل ذلك بحرص شديد حتى تتمكن من الوصول لشمعة الاحتراق. لا تشد الكابل بعنف لتنزع الشمعة وإلا سيكون لديك مشكلة أكبر وشمعة فاسدة. أوصل مفتاح السقاطة بعامود الإطالة واستخدم اللقمة الخاصة لنزع شمعة الاحتراق من مكانها افعل ذلك ببطء وحرص.

عند فحص ما إذا كانت شمعات الاحتراق في حاجة للتغيير، ببساطة انزع شمعة واحدة فقط وافحص الخلوص. إذا كانت الموصلات محترقة، أعد تركيب الشمعة وارجع لإعدادات عزم الدوران الصحيحة ثم اذهب إلى أي محل لقطع غيار السيارات واحصل على شمعات جديدة قبل أن تنزع أي شمعات أخرى، تَتبع الترتيب. تعمل الشمعات بترتيب مُحدد، وتوصيل الكابل بالشمعة الخاطئة سيجعل المحرك يعمل بخشونة أو لا يعمل على الإطلاق ومن الممكن أن يتسبب بأضرار لمحركك.

4- قم بقياس الخلوص الخاص بشمعة الاحتراق.
 من الضروري أن يكون هذا الرقم مقياس محدد ما بين 0.07-0.15 سنتيمتر مع حجرة اهتزاز صغيرة اعتمادًا على مجموعة الشمعات المحددة الخاصة بسيارتك. هذه الأيام، معظم شمعات الاحتراق تكون مضبوطة مسبقًا اعتمادًا على رقم طراز الشمعة واستخداماتها

إذا كان حجم الفجوة أكبر مما يجب أن يكون، ولكن مازالت جودة الشمعات عالية نسبيًا وكانت قابلة لتعديل حجم الخلوص، فلديك حل من اثنين: إما أن تحاول أن تُغير حجم الفجوة بضغط الشمعة برفق على سطح خشبي مع مقياس الخلوص بداخل فتحة الشمعة حتى تصل للقياس المطلوب، أو يمكنك ببساطة شراء شمعات جديدة. عادةً ما يوصى بتغيير الشمعات كل 20،000 كم أو 12،000 ميل . شمعات الاحتراق ليست عالية التكلفة، وإنه من الجيد تبديلها على فترات منتظمة لمحرك خالي من المشاكل ولشرارة سليمة.
إذا كنت تنوي البدء بتغيير شمعات الاحتراق الخاصة بك، اشتري أدوات ملائمة، مثل ميكروميتر جيد. هو بالأساس حلقة معدنية يمكنك استخدامها لترى إذا كانت الأقطاب متقاربة بشكل كافي لتقوم بالإشعال كما ينبغي. مقاييس التحسس هي حتى أكثر دقة ولها استخدامات أكثر. ينطبق نفس الشيء على قطع الغيار: قم دائمًا بشراء قطع غيار عالية الجودة أو أصلية، راحة البال والاعتمادية تستحق بضعة جنيهات إضافية.
 
 
5- تفقد الشمعات الموجودة لأي تلف. من الطبيعي أن تظهر الشمعات متسخة إلى حد ما حتى إذا كانت تعمل بشكل سليم، ولكن عليك تغيير شمعات الاحتراق خاصتك إذا كان عليها لون أبيض، ملح متكون على أقطاب الشمعة، أو إذا كنت ترى أي أدلة على وجود أجزاء محترقة مفقودة من الأقطاب. إذا تحول لونها لأسود داكن يجب عليك تغييرها أيضًا.


 
إذا كانت الشمعات مثنية أو سوداء أو مكسورة، من المحتمل أن يكون هناك مشكلة ميكانيكية بمحركك ويجب عليك استشارة ميكانيكي جيد أو ورشة الإصلاح الخاصة بالوكيل المحلي لسيارتك دون أي تأخير غير ضروري.