كيف تحمي حسابك على «فيسبوك» و«تويتر» من الاختراق؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تأمين حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور الهامة جدا، نظرا لأن القراصنة يتصيدون أي ثغرة ولو كانت بسيطة لاختراق حسابك، إليك هذه النصائح لحماية حسابك على فيسبوك وتويتر:
1-  كلمات المرور.
احرص على اختيار كلمات مرور قوية يصعب تخمينها، وابتعد عن كلمات المرور السهلة كرقم هاتفك أو تاريخ ميلادك، واحرص على أن يكون لكل حساب كلمة مرور خاصة به.
2- استخدام خاصية المصادقة الثنائية (Two- Factor Authentication)
تفعيل هذه الخاصية على حساباتك بفيسبوك وتويتر يعد من وسائل الأمان لحمايتك من الاختراق حيث يتم ارسال كود جديد لهاتفك في كل مرة تقوم فيها بالدخول الى حسابك، ولطريقة تفعيلها في فيسبوك : 
اختار إعدادات ثم الأمان وتسجيل الدخول ثم اذهب الى قسم المصادقة الثنائية وتقوم بادخال كلمة المرور الخاصة بحسابك لتتمكن من تفعيل هذه الخاصية.
أما في تويتر فيمكنك تفعيلها بالذهاب الى الاعدادات والخصوصية ثم اختيار الحساب ومن قسم الأمن يتم الضغط على توثيق تسجيل الدخول.
3- قفل الشاشة
يجب عليك تفعيل خاصية غلق الشاشة في هاتفك بعد مرور مدة قصيرة من توقفك عن استخدام الهاتف، وذلك لمنع اختراق حسابك في حالة فقد هاتفك او استغلال احد المحيطين بك عدم تواجدك بجوار هاتفك.
4- استخدام خصائص التأمين المتقدمة اذا كانت متاحة في هاتفك مثل خاصية بصمات الأصابع  أو التعرف على الوجه.
5- التحكم في كل أجهزتك من أي مكان.
الكثير منا يستخدم أكثر من جهاز للدخول الى حساباته،  فقد تستخدم هاتفك وانت خارج المنزل وتستخدم جهاز الكمبيوتر وانت في العمل، ولذلك فان فيسبوك يتيح للمستخدمين امكانية مراقبة الأجهزة التي يستخدمونها للخول الى حساباتهم، ولتفعيل هذه الخاصية على حسابك في فيسبوك:
اختر الاعدادات ثم الأمان وتسجيل الدخول وستجد قائمة بجميع الأجهزة التي تستخدمها للدخول الى حسابك، ويمكنك الخروج من أي جهاز لم تعد تستخدمه للدخول الى حسابك.
6- تفعيل خاصية تلقي اشعارات على بريدك الالكتروني عند الدخول الى حسابك من جهاز لا تستخدمه بشكل دوري،
ويمكنك تفعيلها من اعدادات الأمان الاضافية داخل قسم الأمان وتسجيل الدخول.