«العفو الرئاسية» تبدأ تجهيز قائمة خامسة للإفراج عن محبوسين

لحظة خروج بعض الشباب المفرج عنهم - أرشيفية
لحظة خروج بعض الشباب المفرج عنهم - أرشيفية

أعلنت لجنة الخمسة للعفو الرئاسي عن البدء في تكثيف اجتماعاتهم للتجهيز للقائمة الخامسة وتلقي الأسماء الخاصة بها من خلال البرلمان والمجلس القومي لحقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية ومن المواطنين عبر موقع اللجنة.

وأشار أعضاء باللجنة إلى أن خروج القائمة الرابعة للنور مثل دفعة قوية للجنة بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعفو عن ٣٣٢ محبوسا خلال المؤتمر الوطني الخامس للشباب.

وتوقعت مصادر من داخل اللجنة أن يتم الإعلان عن قائمة جديدة للإفراج عن الشباب والمواطنين وفق معايير العمل باللجنة قبل عيد الفطر المبارك، ولكنها أكدت أن اﻹعلان عن عدد من يتم اﻹفراج عنهم من اختصاص مؤسسة الرئاسة التي تراجع اﻷسماء والكشوف التي نرسلها إليها وتستكمل جوانب أخرى في اﻷسماء الموجودة في الكشوف.


وأكد طارق الخولي عضو اللجنة أن اللجنة لم يتوقف عملها منذ بدء اجتماعاتها عقب المؤتمر الوطني اﻷول للشباب وهى تواصل تلقى وفحص الأسماء التي وصلت إليها بالكامل من خلال مراجعات دقيقة لضمان عدم تكرار اﻷسماء التي تتلقاها من جهات مختلفة حيث تصل كشوف وطلبات من البرلمان والمجلس القومى لحقوق اﻹنسان والمواطنين وذوى المحبوسين.

وأضاف الخولي أن اللجنة ستواصل عملها وتبدأ في مراجعة اﻷسماء التي تضمنها العفو الرئاسي في القائمة الرابعة حتى لا تتكرر بالقائمة الجديدة الجاري إعدادها، كما ستفعل عمليات التنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة للعمل على عملية الدمج المجتمعي لكل القوائم الأربعة التي خرجت.

وأشاد الخولي باستجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي ومؤسسة الرئاسة للقوائم التي ترسلها اللجنة ولخطوات عملها، وأكد أن إجمالي عدد المفرج عنهم في قوائم العفو الرئاسية الأربعة وصل حتى الآن لما يقرب من 900 اسم.

وفى السياق نفسه، أكد كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي، أن اللجنة تستأنف أعمالها خلال اﻷسبوع الجاري، بعد اﻹعلان عن العفو الرئاسي للقائمة الرابعة، وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد أن اللجنة مستمرة في دورها الذي كلفها به الرئيس.

وأوضح السقا، أن اللجنة تركز نشاطها على آليات دمج الشباب، وإعادة تأهيلهم، بالتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات الحكومية والمجتمعية، وتحرص اللجنة على عودة الشباب المفرج عنهم لجامعاتهم وعملهم.