المفتي يجيب| ما حكم إقامة مركز لألعاب الكمبيوتر

المفتي يجيب| ما حكم إقامة مركز لألعاب الكمبيوتر-صورة موضوعية
المفتي يجيب| ما حكم إقامة مركز لألعاب الكمبيوتر-صورة موضوعية

أوضح الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، حكم إقامة مركز لألعاب الكمبيوتر للشباب للتسلية.


جاء ذلك في إجابته على سؤال وجه له مضمونه: "أود أن أستنير برأيك في أمر يهمني حيث إني شاب وأمتلك مبلغًا صغيرًا من المال، وأفكر أن أشترك مع بعض الأصدقاء أن نستثمر بعض المال كي نقيم مركزًا لألعاب الكمبيوتر، حيث نقوم بوضع عدد من أجهزة الكمبيوتر في المركز ويأتي إليها الشباب كي يلعبوا عليها ما يحبونه من ألعاب الكمبيوتر وذلك مقابل بضعة جنيهات حسب عدد الساعات التي يقضيها على الجهاز، ولكن بعض الزملاء نصحوني ألا أمضي في هذا الأمر حيث أنه حرام؟ وأنا لا أعرف هل هم على حق أم لا؟ هل أستمر في هذا المشروع أم أنسحب منه؟
أرجو منكم المشورة فأنتم أهل العلم في هذا الأمر، وأنا لا أريد أن أقع فيما يغضب الله وفي نفس الوقت لديّ ميل أن أستثمر ما لديّ من مال كي يدرّ دخلًا يساعدني على سعة العيش".


 قال المفتي: "إذا كانت الألعاب المبرمجة على الكمبيوتر والتي يتيحها المركز المذكور للشباب تهدف إلى التسلية الفكرية والذهنية، ولا تتضمن برامج لإثارة الغرائز والشهوات في الشباب، أو لترويج العنف والجريمة، فتكون حلالًا ولا بأس بها شرعًا ويكون الكسب الناتج من تأجيرها حلالًا أيضًا".


 وأضاف: "أما إذا كانت تهدف إلى هدم الأخلاق والقيم أو تثير الغرائز الجنسية، أو تروج الجريمة فإنها تكون حرامًا؛ لأنها إعانة على أمر محرم والمعين على المحرم شريك فيه ويكون الكسب الناتج منها حرامًا".