والي: مؤشرات إيجابية عن برنامج «تكافل وكرامة» تكشفها دراسة دولية..فيديو

غادة والى
غادة والى

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، أن ملف الدعم النقدي "تكافل وكرامة" من أهم وأكبر ملفات الوزارة، والذي قد بدأ في مارس 2015 بميزانية 18 مليار و 380 مليون جنيه.

 

وأضافت والي في تصريحات صحفية، أن برنامج تكافل وكرامة ملف ضخم جاء في توقيت شديد الأهمية، حيث تزامن مع الإصلاح الاقتصادي وإعادة هيكلة الاقتصاد المصري.

 

ونوهت "والي" إلى دراسة عالمية قامت بها جهة دولية تسمى "إسبري" الهدف منها تقييم برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" واختارها البنك الدولي لتقييم البرنامج لمعرفة أهم النتائج التي وصل لها، وتعمل هذه الدراسة منذ أكثر من سنة على التقييم الميداني.

 

 وقالت إن المسودة الأولى للدراسة أظهرت أن النتائج ايجابية جدا، عن إجمالي عدد الفئات التي وصل إليها البرنامج والفئات التي لم يصل إليها، وكيفية استخدام المصريون للدعم النقدي، والوصول إلى درجة رضاهم عن البرنامج، وأثرها على المرأة وعلى علاقتها بالأسرة، مشيرة إلى أنه سيتم عمل مائدة مستديرة لعرض نتائج الدراسة بعد تقديمها لمجلس الوزراء.

 

ونوهت وزير التضامن إلى أن النتائج الأولية للدراسة أوضحت أن برنامج تكافل وكرامة من أسرع البرامج انتشارا، حيث وصل في فترة قياسية لعدد كبير جدا من المواطنين، بالمقارنة مع برامج دول أخرى قامت بتنفيذ برامج مشابهة، في أمريكا اللاتينية وأسيا.

 

وأكدت أن الفضل فيما توصلت إليه الدراسة من نتائج ايجابية يرجع إلى جهود رئيس الجمهورية الذي أمر بتنفيذ برنامج "تكافل وكرامة" في وقت قليل جدا وبجميع المحافظات والقرى ليستفيد منه أكبر عدد ممكن من المواطنين الأكثر احتياجا .