صحتك في الصيام.. نصائح هامة للمسنين في رمضان

 نصائح هامة للمسنون في رمضان
نصائح هامة للمسنون في رمضان
احمد جلال
 

يحرص المسنون على صيام شهر رمضان، إلا أن منهم من يكون مصاباً بأمراض يصعب معها الصيام، مما ينعكس ذلك سلباً على صحتهم، لذلك يجيب أطباء اختصاصيون عن كل ما يخص صيام المسنون.


من ناحيتها، تقول د. منال رمضان الباحثة في قسم كيمياء مكسبات الطعم والرائحة في المركز القومي للبحوث، «يجب على المُسن مراعاة حالته الصحية جيداً خلال شهر رمضان، لذا على المصاب بضغط الدم المرتفع عدم تناول المخللات، وعلى مريض السكري الابتعاد عن تناول الحلويات التي تكثر في هذا الشهر وإن استطاع تناول ثمرة أو اثنتين من التمر فلا بأس في ذلك.

 

وأضافت .. «يجب أن يحرص المسن على شرب المياه بكثرة خلال الفترة من الإفطار إلى السحور وعلى تناول الكثير من الفاكهة والسلطات والخضراوات الورقية مثل الجرجير والفجل والبقدونس، ويعتبر طبق الشوربة على الإفطار مهم جداً».

 

وأشارت إلى أنه من جهة أخرى، قد يكون المسن مصاباً بأمراض لا يصلح معها الصيام لفترات طويلة أو يتناول دواءً على فترات متقاربة، في هذه الحال عليه استشارة الطبيب.


ومن جانبها أكدت د. عفاف عزت رئيس قسم علوم الأطعمة والتغذية شعبة الصناعات الغذائية والتغذية أنه: «لا توجد مشكلة بالنسبة إلى صيام المسنين، إلا إذا كانوا يعانون من مشكلة مرضية ويتناولون أدوية معينة، لذا يجب عليهم مراجعة الطبيب قبل حلول شهر رمضان ليحدد نظام الدواء خلاله


وأضافت .. «عندما يصوم المسن يجب التعامل معه في التغذية على غرار التعامل مع الطفل خلال شهر رمضان، فيجب أن نقلل تماماً من الدهون وكذلك من المواد الكربوهيدراتية ونكثر من الخضار والألبان والعصائر ليستطيع تحمل الصيام ويعوض ما فقده الجسم خلال ساعات النهار.

 

من ناحيتها، تقول د. ضحى محمد أستاذ مساعد في قسم علوم الأطعمة والتغذية في المركز القومي للبحوث: «ستمتد ساعات الصيام خلال هذا العام 15 ساعة، لذا يجب أن نؤخر السحور بالنسبة إلى كبار السن ليحتفظوا بالطاقة خلال هذه الساعات الطويلة وعليهم أن يشربوا المياه بكثرة من الإفطار إلى السحور».

 

وأضافت «كي لا يشعر المسن بالملل، يجب تنويع الطعام على الإفطار أو السحور، فإذا قدمنا له مثلا الرز على الإفطار يومياً يجب تغيير طريقة طهيه يوميا كي يقبل على تناوله.