تعرف على مكونات الخشاف وسعراته الحرارية

الخشاف
الخشاف

يعتبر الخشاف، أحد الأكلات المحببة والشائعة والمفضلة التي يتميز بها شهر رمضان عند المصريين، وهو من المأكولات الرمضانية المرطبة وحلوة المذاق التي يحبها الكثيرون.

تقول خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، إن الخشاف هو خليط من الفواكه المجففة، حيث يحتوي على قيمة غذائية مهمة لصحة الإنسان، كما أن عصير الخشاف يزود الجسم بالمعادن والعناصر التي تم فقدانها خلال فترة الصيام، فالخشاف يحارب العطش ويرطب كافة أنحاء الجسم بعد فترة الصيام الطويلة.

وفيما يتعلق بطريقة تحضير الخشاف، فقد تناولتها د. جيهان الدمرداش كما يلي:

-كوب من التمر المجفف، فهو يمد الجسم بالألياف المطلوبة مما يجعله علاجا فعالا للإمساك وخاصة لدى كبار السن، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامينات( ك، ب1، ب2، ب3،ب6 )، وهو أيضا غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات

-ربع كوب من المشمش المُجفّف أو الطازج، الذي يعد غنياً بفيتامينات "أ" و "ب 2" ونسبة عالية من فيتامين "سي" وفيتامين "هـ" والبوتاسيوم الضروري لخفض ضغط الدم، و يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة و١/٢ كوب من المشمش يحتوي علي 156 سعرة حرارية  والثمرة الواحدة من المشمش المجفف تحتوي على حوالي 4 جرامات من الكربوهيدرات إلى جانب جرام واحد من الألياف، و17 سعرًا حراريًا وأيضا يحتوي علي نسبة عالية من الحديد مثل أغلب الفواكه المجففة وهو عنصر مهم للوقاية من فقر الدم.

-ربع كوب من التين المجفف، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يمد الجسم من خلاله بالطاقة الحرارية و به حمض الفوليك الذي يتميز بقيمته الغذائية والوقائية للسيدات الحوامل وكونه مصدرا ممتازا للفيتامينات والحديد، ويساعد في علاج البرد ويقاوم الميكروبات التي تسبب متاعب الحلق ويحتوي النصف كوب من التين علي 185 سعرة حرارية.

-ربع كوب من البرقوق المجفف (القراصيا) متعددة الألوان، منه الأسود والأحمر والبرتقالي والأخضر والأصفر والأبيض، وتحتوي ثمرة البرقوق المجففة الواحدة على 20 سعرًا حراريًا حيث تحتوي على 1% دهون و95% كربوهيدرات و4% بروتينات نص كوب قراصيا تحتوي علي 223 سعرا حراريا.

-ملعقة كبيرة من السكر (ويمكن إضافة المزيد من السكر حسب الرغبة).

-كمية من المكسرات المشكلة "النيئة" مثل اللوز، الفستق، الكاجو، بندق، الصنوبر، الزبيب، جوز الهند.

ونصحت خبيرة التغذية، بعدم الإفراط في تناول الخشاف لكونه غني بالسعرات الحرارية، فطبق صغير من هذه الأكلة يساوي 500 سعرة حرارية ويفضل تناوله لمن يحاولون زيادة وزنهم.