8 نصائح غذائية صحية خلال شهر رمضان

نصائح غذائية صحية خلال شهر رمضان
نصائح غذائية صحية خلال شهر رمضان

يحتاج الصائم إلى نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل فالغذاء الصحي المتوازن يحسن الصحة، لذا ينبغي خلال شهر رمضان اتباع العادات الغذائية الصحية التي قد يغفلها البعض أحيانًا.

وقدمت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، بعض النصائح التي يجب اتباعها في يومنا خلال شهر رمضان حتي نجعل هذا الشهر جزء من نظام غذائي صحي لأجسامنا وهي:

- الإكثار من شرب المياه والسوائل المغذية ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا والعصائر مثل الكركديه والتمر الهندي والخروب، مع مراعاة عدم الإكثار من السكر المضاف أو استعمال سكر دايت واستبدال السكر العادى بسكر بني أو عسل طبيعي.

- الإفطار على كوب ماء بالعسل أو ماء ومعه ثمرة أو 3 ثمرات أو كوب لبن فالإفطار على السوائل ثم صلاة المغرب والسنة ثم البدء بتناول وجبتك ويراعي أن يكون الأكل ببطء، وذلك للمساعدة على تقليل كمية الطعام والشعور بالشبع سريعًا.

- استبدل المقرمشات والشيبسي بالكورن فليكس مع البهارات والبعد عن كل المقليات ووضعها فى الفرن.

- تناول الفاكهة والخضروات بعد وجبة الإفطار بساعتين، حيث يجب الحرص علي ذلك، حيث إننا كثيرا ما نغفل تناولها في شهر رمضان وننشغل بتناول الحلويات فقط، وعند الشعور بالجوع من الممكن اللجوء للخضار بأي كمية مثل الخس والجرجير والخيار.

- يراعي تقسيم الوجبات من بعد وجبة الإفطار إلى 3 وجبات صغيرة حتي لا تشعر بالخمول ومن أجل زيادة حرق الجسم والمساعدة علي إنقاص الوزن.

- تحويل التغذية في رمضان إلى عادة غذائية سليمة عن طريق الاستفادة من بعض العادات الغذائية في هذا الشهر مثل تناول الطعام الأكثر فائدة بعناصره الغذائية ومحتوياته من فيتامينات كثيرة.

- عند السحور يجب الانتظار على الأقل ساعة قبل النوم.

- من الممكن أن تستبدل الحلويات بلبن خالى الدسم أو شيكولاتة داكنة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم