صحتك في الصيام| تعرف على وصفة «المغازي» للإقلاع عن التدخين

حملة رمضان بلا دخان
حملة رمضان بلا دخان

 

يعتبر شهر رمضان المبارك، فرصة ذهبية للإقلاع تماما عن التدخين، حيث يترك الصائم السيجارة طوال فترة الصيام التي تتجاوز الـ 15 ساعة هذا العام، وهو ما يدل على أن الإنسان يستطيع وداع هذه العادة القاتلة.

دشنت جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة حملة «فرصة أوعى تضيعها رمضان بلا دخان» بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وأكد رئيس مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة د.عصام المغازي، أن التدخين بعد الإفطار مباشرة يتسبب في زيادة الإصابة بأزمات قلبية، كما أن التدخين المتواصل بعد الإفطار يزيد من نسبة أول أكسيد الكربون في الدم، وهو ما يهدد بزيادة إصابة المدخنين بأزمات قلبية.

وأشار المغازي إلى أن شهر رمضان يعتبر علاج مجاني للأعراض الانسحابية التي تحدث عند التوقف عن التدخين الذي اعتاده الجسم لسنوات, موضحا أن هذه أعراض ليست خطيرة أو صعبة، ولا تظهر عند كل المدخنين.

وقال رئيس مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، إن الحملة تستهدف جميع التجمعات والنوادي والمستشفيات لتقديم نصائح الإقلاع عن التدخين .

وقدم د.عصام المغازي، عدة نصائح لمساعدة المدخنين في الإقلاع عن هذه العادة،  ومقاومة الإلحاح الداخلي لتدخين سيجارة، مؤكدا أن هذه الأفكار عبارة عن مرحلة طبيعية للإقلاع عن التدخين

وأضاف رئيس مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، لفي نصائحه للتوقف عن التدخين في رمضان، قائلا: "شتت ذهنك عن التدخين، من خلال إشغال اليدين بهوايات مناسبة، كالكتابة وممارسة بعض الألعاب الرياضية، وحافظ على وجود وجبات خفيفة بالقرب منك لبناء علاقة تواصل بين يدك وفمك، بعيدا عن وجود السيجارة، وتجنب مجالسة المدخنين في الفترة الأولى من قرار الإقلاع.   

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم