«ياميش رمضان» تحت عين «مباحث التموين»

ياميش رمضان
ياميش رمضان

حملات مكثفة شنتها الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، بالتنسيق مع ضباط مباحث التموين، طوال الفترات السابقة قبل هلال شهر رمضان الكريم، مطاردات مستمرة من التموين للتجار، من أجل حصول المواطن على مستلزمات الشهر الكريم خالية من الفساد، حتى لا تتعرض الأسرة المصرية للضرر.

وتعرض «بوابة أخبار اليوم» تقرير عن الجهود المبذولة من قبل الأجهزة الأمنية لضبط تجار الموت قبل بداية شهر رمضان بساعات.
سوبيا رمضان

مباحث التموين تحبط ترويج ‏12‏ طن ياميش فاسد بالأسواق

تمكن ضباط إدارة شرطة التموين استهداف مصنع، وعثر بداخل المصنع على 2 طن سكر، 300 كيلو سوبيا بودرة، 300 كيلو لبن بودرة، 1000 عبوة سوبيا، 1.500طن عسل جلوكوز، 600 كيلو سكر، وجميعها مجهولة المصدر وغير صالحة للاستخدام الآدمى وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها.

كما عثر داخل المصنع على كمية من المواد الغذائية داخل مخزن وزنت (8.780 طن مواد غذائية، و5800 عبوة مواد غذائية) سواء مكرونة أو ملح وخل وزيوت وعبوات صلصة.

فستق الجمالية

تمكن رجال إدارة شرطة التموين والتجارة، من ضبط مخزن ياميش رمضان، مجهول المصدر بدون ترخيص بمنطقة الأزبكية، وعثر بداخله علي كمية من المواد الغذائية على  طن جوز الهند، طن سكر، 600 كيلو بلح، 300 كيلو تين مجفف، 200 كيلو زبيب، و200 كيلو فستق، وجميعها مجهولة المصدر، وغير مدون عليها تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية، وغير مصحوبة بأي مستندات تدل على مصدرها.

زبيب مصر القديمة

وفي منطقة مصر القديمة تمكن رجال إدارة شرطة التموين والتجارة بمنطقة مصر القديمة، من استهداف مخزن وأمكن ضبطه وعثر بداخله على كمية من ياميش رمضان بلغت  9.800 طن زبيب، 7.830 طن ذرة حمص، 5.520 طن قمر الدين، بإجمالي 23.150 طن، وجميعها مجهولة المصدر، وغير مدون عليها تاريخ الإنتاج.

بلح المطرية

 تمكن رجال إدارة شرطة التموين بمنطقة المطرية، استهداف المخزن، أمكن ضبطه وعثر بداخله على كمية من المواد الغذائية تزن 12.050 طن سلع غذائية متنوعة، 1700 عبوة ياميش رمضان، عبارة عن 2.250 طن أرز، 1 طن سكر، 2 طن مكرونة، 2.625 طن فول، 2.500 طن دقيق، 1.110 طن بلح، 565 كيلو سمن نباتى، 1300 لفة قمر الدين، 400 عبوة عصير، وجميعها مجهولة المصدر 

جبنة أبو النمرس
تمكنت مباحث التموين بالجيزة من القبض على صاحب مصنع لإنتاج الجبن بأبو النمرس وبحوزتة 15 طنا جبنة ، ومخزن بالبدرشين  ٣ أطنان ونصف طن ياميش رمضان من المنتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

حماية المستهلك

قالت سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك إن ارتفاع الأسعار يتسبب في أن بعض المستهلكين يتجه إلى شراء السلع رخيصة السعر دون وعي بالمعايير الصحية الواجب توافرها في تلك السلعة مثل ياميش رمضان الذي أحيانا يقوم بعض التجار معدومي الضمير ببيعه للمواطن على الرغم من انتهاء فترة صلاحيته.

وطالبت المستهلك أن يتأكد من صلاحية الياميش الذي يشتريه واختيار المكان المناسب للشراء منه، لافتة إلى أنه إذا لاحظ المستهلك أي شيء غريب في الياميش كلون أو رائحة مغايرة أو غريبة فيجب عدم الشراء حتى لا يضر ذلك بصحته".

إعدام 10 طن ياميش فاسد

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إعدام 10 طن و646 كيلو جرام من ياميش رمضان غير صالحة للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى إعدام ١٢٢٢ لتر سوائل.
جاء ذلك بعد التفتيش على ٣٦٤٩ منفذ لبيع ياميش رمضان، من خلال الحملة التي قامت بها الوزارة، فيما تم سحب ٧١٤٤ عينة من الأغذية، وأرسلت للمعامل لتحليلها، واتخذت الإجراءات القانونية بتحرير المحاضر حيال المخالفات التي بلغت ٢٨٩٤، كما أوصت لجنة التفتيش بإيقاف تشغيل ٤٥٥ منشأة.

مواجهة الفساد
أعلنت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بطرح منتجات رمضان بمنافذ الشركات التابعة والمجمعات الاستهلاكية، موضحة أنه تم طرح منتجات ياميش رمضان بأسعار مخفضة تتراوح من 15 إلى 25% مقارنة بأسعار نفس السلع المثيلة في الأسواق الأخرى، وذلك استعدادا لشهر رمضان المقبل.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم