صحتك في الصيام| نصائح لتجنب صداع الأيام الأولى في رمضان

 صحتك في الصيام| نصائح لتجنب صداع الأيام الأولى في رمضان
صحتك في الصيام| نصائح لتجنب صداع الأيام الأولى في رمضان

 

قالت د. عفاف عزت، رئيس قسم علوم الأطعمة والتغذية بالمركز القومي للبحوث، إن كثير من الصائمين يشكون من الصداع خاصة في الأيام الأولى من شهر رمضان المعظم.

وأوضحت دكتورة عفاف في خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الانقطاع المفاجئ المشروبات المنبهة ولعدد ساعات طويلة‏،‏ تجعل الشخص يصاب بصداع ما بين متوسط وحاد‏،‏ وتنصح الدكتورة بالآتي:

1- التدرج في التوقف عن شرب المنبهات في الأيام القليلة التي تسبق قدوم رمضان‏.

2- ‏الإحساس بالصداع الذي قد ينتاب الشخص بعد الإفطار،‏ فيرجع حدوثه إلي ملء الشخص للمعدة بالطعام بعد ساعات طويلة من الصيام.

فيما يقول الدكتور محسن عبد العزيز، أخصائي الباطنة، إن خلايا المخ بحاجة لأبسط أنواع السكر وهي الجلوكوز، لكن ما يحدث أثناء الصيام هو أن مستوي السكر ينخفض في الدم بشكل لم يتأقلم عليه الجسم من قبل وهذا ما يسبب الصداع قبل الإفطار والذي قد يشتد قبل المغرب مباشرة‏.

وأضاف عبد العزيز، لكي نتجنب كل هذه الأعراض علينا الأخذ بالنصائح التالية‏،  تعجيل الإفطار وتأخير السحور مما يسهم في التغلب علي نقص الجلوكوز في الدم، وتنظيم ساعات النوم والحصول علي قسط كاف من الراحة‏.‏

وتابع أن تنظيم المجهود البدني وعدم بذل المجهود قبل أو بعد الإفطار مباشرة، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف وممارسة الرياضة مما يحسن من حركة الأمعاء وعملية الهضم‏.‏

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم