خاص| وزيرة التضامن تكشف نتائج حملة «محمد صلاح» لعلاج الإدمان

محمد صلاح
محمد صلاح

أكدت وزيرة التضامن غادة والي، أن تجربة صندوق مكافحة الإدمان في مصر انتقلت إلى الأمم المتحدة لتطبيقها في دول أخرى ونالت إشادات دولية.


وأشارت الوزيرة، إلى أن الصندوق يقوم حاليا بتدريب وفودا من دبي والسودان والكويت، كما حققت حملة الكابتن محمد صلاح 36 مليون مشاهدة للإعلان، وهناك نسبة 400% زيادة في طلب العلاج من الإدمان بعد الحملة، كما تم رفع وعي 2 مليون شاب في 8000 مؤسسة تعليمية ورياضية خلال عام 2017، وكذلك إطلاق أول دبلوم مهني متخصص معنى ببناء قدرات الكوادر العاملة في مجال خفض الطلب على المخدرات بالتعاون مع جامعتي القاهرة والمنصورة.


وكشفت الوزيرة - خلال استضافتها في «دائرة الأخبار للحوار»-  أنه يوجد في مصر 22 مركز علاج إدمان على مستوى الجمهورية في 13 محافظة، بدأنا بـ 11 مركز علاج، ونسعى لإنشاء مراكز علاج أخرى في كثير من المحافظات وعلى رأسها افتتاح مركز ضخم جدا في المنيا بسعة استيعابية 80 سريرا و55 سريرا في مطروح بحيث يكون هناك مركز حكومي مجاني متميز في كل المحافظات خلال الأربع سنوات القادمة.


وتابعت: «تم تزويد الإدارة العامة للمرور بكاشفات عن المخدرات وتم توقيع الكشف على 9219 سائق حافلة مدرسية، ونجحنا في خفض نسب التعاطي من 12% في نوفمبر 2014 إلى 3% حاليا، كما نجحنا في جذب انتباه الأسرة المصرية للإبلاغ عن أي حالات اشتباه تعاطي مخدرات بين سائقي المدارس من خلال الاتصال بالخط الساخن بالصندوق 16023».


وأضافت وزيرة التضامن، أنه لأول مرة أصبحت مؤسسة المرج لرعاية الأحداث خالية من المخدرات، أجرينا بحثا في 2014 ووجدنا نسبة ارتكاب الجريمة بين الأحداث بسبب المخدرات 79%، واليوم وصلنا إلى أنها خالية تماما من المخدرات وهذا جهد جبار ونحن نحلل للنزلاء والمشرفين.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم