«العربي الإفريقي الدولي» أفضل بنك في الشرق الأوسط في التمويل المستدام

 «العربي الإفريقي الدولي» أفضل بنك في الشرق الأوسط في التمويل المستدام
«العربي الإفريقي الدولي» أفضل بنك في الشرق الأوسط في التمويل المستدام

منح «البنك العربى الإفريقى الدولى»، لقب أفضل بنك في مجال التمويل المستدام بالشرق الأوسط لعام 2018 من مؤسسة «اليورومنىEuromoney ».


واستحدث «اليورومنى»، هذه الجائزة هذا العام لتتويج جهود المؤسسات المالية ذات دور ريادي في مجالات متعددة منها نمو مبدأ التمويل الأخضر Green Financing، والشمول المالي  Financial Inclusion، والتمويل المسئول اجتماعياSocially  Responsible Financing وهم يشكلوا توجهات ومحددات جديدة للدور المستقبلي للقطاع المصرفي. 


وصرح حسن عبد الله الرئيس التنفيذي للبنك العربي الإفريقي الدولي، بأن هذه الجائزة تضع مصر في الصدارة في مجال التمويل المستدام، وأن البنك من أول المؤسسات المالية التي عملت على إدخال مفهوم التمويل المستدام بمصر منذ أكثر من 15 عاماً، موضحًا أن إستراتيجية النمو التي انتهجها البنك، اعتمدت على التوازن بين النمو المادي والغير مادي ودمج الأبعاد الاقتصادية والبيئية والمجتمعية والحوكمة. 


أوضحت «يورومنى» أن ما يميز نهج البنك العربى الإفريقى الدولى، نحو تطبيق التمويل المستدام ليس فقط مبادراته في الحفاظ على البيئة ولكن أيضا إدراكه؛ بأن المشاركة في هذا النهج تتطلب تطبيق مبدأ الشفافية.


و سردت مؤسسة يورومنى، عدداً من أهم ممارسات البنك العربى الإفريقى الدولى، في هذا المجال من نشر تقارير الاستدامة المطابقة للمبادرة العالمية لإعداد التقارير Global Reporting initiative  ، فضلاً عن إصدار تقرير البصمة الكربونيةCarbon Footprint Reportin، ، بالإضافة إلى سبق البنك في تبني المبادئ الاستوائية The Equator Principles في عام 2009 والتي تنص على حتمية مراعاة المخاطر المجتمعية والبيئية أثناء تمويل المشروعات. 


ويعد البنك العربى الإفريقى الدولى، هو أول مؤسسة مصرفية فى المنطقة تقوم بإطلاق مؤسسة للتنمية المجتمعية «وفاء لمصر» تعمل على تطوير قطاعي الصحة والتعليم، كما أن البنك أول مؤسسة مصرفية تنضم لمبادرة الميثاق العالمى للأمم المتحدة United Nations Global Compact   في 2005، ويقوم البنك بإصدار تقارير سنوية منذ ذلك الحين وحتى تاريخه لتوضيح ممارساته لتطبيق مبادئ الاستدامة. 


استلم الجائزة تامر خليفة المدير الإقليمي لفروع البنك بدولة الإمارات العربية المتحدة، والبنك هو الفائز الأوحد عن هذه الفئة بمنطقة الشرق الأوسط.


 يذكر أن، «البنك العربى الإفريقى الدولى»، لقب بأفضل بنك في مجال المسئولية الاجتماعية للشركات بمنطقة الشرق الأوسط في عام 2016 من المؤسسة نفسها.