«الفول النابت والشكشوكة» أشهر الأكلات الشعبية على السفرة المنياوية في رمضان

الشيف عبد الحميد علي
الشيف عبد الحميد علي

تتميز محافظة المنيا عن غيرها من المحافظات حتى محافظات الصعيد خاصة في الأكلات الأكثر انتشارا ولا سيما في شهر رمضان الكريم، كلما حاولت السيدة المنياوية عمل تنوع في نوع الأطعمة طوال الشهر الكريم إلا أنه تبقى السفرة لا تكتمل إلا بالفول النابت والشكشوكة وأم علي تلك الأصناف تحرص كثير من الأسر على تواجدها بين الطعام أغلب أيام شهر رمضان.

 

وقالت ألماظ أحمد ربة منزل إنه نظرا الحالة الاقتصادية فى كثير من الأسر فإننا دائما ما نلجأ إلى تزيين السفرة ببعض المأكولات التي لا تمثل عبئا على عائل الأسرة وفي نفس الوقت مفيد جدا الصحة ويأتي في مقدمة ذلك الفول النابت وهو اقتصادي جدا ودافئ على المعدة بعد يوم طويل من الصيام ولفتت أن تناوله قبل وجبة الإفطار يعمل على راحة المعدة ولا يجهدها.

 

أما الشيف عبد الحميد علي قال إن محافظة المنيا تعتبر أو الشكشوكة من الأكلات الشعبية التي لا يجب أن تخلو منها أى مائدة طعام ولابد أن تكون موجودة مع أي أنواع من الأطعمة لأنها سهلة التحضير وتتميز بمذاق طيب وهذا سبب كبير يجعل الأسرة المنياوية أن تحرص على تحضيرها قبل الإفطار بوقت صغير.

 

أما نادية عبد الغفار ٢٦ سنة ربة منزل قالت إن الأكلات الشعبية التي تتميز بها محافظة المنيا كثيرة فإن أغلب الأسر المنياوية تفضل الفول المدمس في أيام كثيرة من السهر بل يكاد يكون معظم الشهر فهو طبق اعتدنا رؤيته على السفرة وخاصة أن ذلك الطبق يمكن تحضيره لأكثر من طريقة سواء بالزيت الحار أو الحلو أو بالطماطم أو أي شئ أخر مما يجعله طبقا سعر التحضير وفي نفس الوقت غير مكلف على الأسرة.

 

وأضافت أن من بين الأنواع أيضا "أم علي والقطائف والكنافة" وهى أحد أنواع الحلويات أو كما يطلق عليه الحلو بعد الإفطار فالكثيرين حريصون على تواجده على السفرة وتناوله بعد الإفطار وخاصة السيدات وهذا أيضا أحد الأصناف التي تستطيع المرأة بالمنزل تحضيره وهو من أشهر الأطباق في رمضان.