«الزراعة»: لجان علمية لمكافحة «التورد والتبرقش» في الموز

لجان علمية لمكافحة «التورد والتبرقش» في الموز
لجان علمية لمكافحة «التورد والتبرقش» في الموز

تواصل الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، الحملة القومية الخاصة باللجان العلمية لمكافحة مرض التورد والتبرقش التي تصيب نباتات الموز، وحملة مكافحة العفن الهبابي في المانجو.

 

وشدد رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية المهندس محمود عطا، على المديريات والإدارات الزراعية بالمحافظات، بضرورة المتابعة والمرور الميداني والتواصل المستمر مع المزارعين وحل المشكلات التي تواجه قطاع البساتين.

 

وكشف تقرير للبساتين، أن الإدارة العامة للفاكهة شكلت لجنة متابعة ومرور ميداني بحضور مدير عام الفاكهة المهندس  سمير عبد الشكور، ومدير عام البساتين بـالإسماعيلية المهندس صفوت نيقولا، بهدف النهوض بمحصول المانجو، وذلك في زمام محافظة الإسماعيلية.

 

وأوصت اللجنة، خلال مرورها على الإدارات الزراعية بمركز الإسماعيلية، ومركز أبو صوير، ومركز القنطرة غرب، بأهمية مكافحة حشرة المن والحشرات القشرية التي تفرز الندوة العسلية، والتي تسبب تواجد ونمو فطر العفن الهبابي الأسود بسرعة كبيرة في مساحات شاسعة بزمام المحافظة.

 

وأكدت اللجنة، ضروة اتباع تعليمات لجنة المكافحة بالوزارة، وهي رش الصابون البوتاسي ويتبعها بأسبوع رش الزيت المعدني الصيفي، مشيرة إلى أنه لابد من مكافحة الحشائش التي تكون مأوى للحشرات وزيادة نسبة الرطوبة النسبية حول جذوع وفروع الأشجار، وتزيد من فرص الإصابات الفطرية والأشنات.

 

وأضافت اللجنة، أنه لابد من اتباع نظام ري بطريقة الحلقات المفتوحة، والتي توفر من إهدار المياه، كما من شأنها تقليل ساعات الري وتقليل الأضرار الفسيولوجية والفطرية للجذور.

 

وأوصت لجنة البساتين، بالتقليم لفتح قلب الشجرة للضوء وخفض ارتفاع الأشجار بما لا يزيد عن 4 أمتار، واتباع نظام التقليم التجديدي للأشجار المسنة وذات الإصابة البالغة بـالعفن الهبابي، والاهتمام بـالتسميد العضوي المتحلل والجرعات السمادية المقررة خاصة الأزوتي والبوتاسي، مؤكدة ضرورة تنظيف مزارع المانجو من الأوراق والحشائش.

 

وأشار مدير عام البساتين بـالإسماعيلية، إلى أنه تم المرور أيضا على بعض مزارع الموز بالمحافظة ومتابعة الإنتاج والخدمة، وإعطاء أصحاب المزارع التوصيات حول أمراض الموز لمكافحة مرض التورد والتبرقش التي تصيب نباتات الموز.