خالد فهمي: الدولة تسعى جاهدة للحفاظ على البيئة من التلوث

خالد فهمي: الدولة تسعى جاهدة للحفاظ على البيئة من التلوث
خالد فهمي: الدولة تسعى جاهدة للحفاظ على البيئة من التلوث

قال د. خالد فهمي، وزير البيئة، إن الدولة تسعى جاهدة للحفاظ على البيئة من التلوث بمختلف صوره وأنواعه.

 

وأضاف «فهمي» خلال جولته التفقدية اليوم لمصنع أسمنت أسيوط «سيمكس»، أن هناك عدة اجراءات اتخذتها وزارة البيئة مع الشركات والمصانع لمعالجة مشكلة الانبعاثات الغازية والأتربة عن طريق رفع قدرة الصناعة في التحكم في المخرجات الملوثة للبيئة وتوفيق أوضاعها من خلال منح أصحابها القروض وتحفيزهم أو تقديم الدعم الفني لهم لتنفيذ مشروعات القضاء على الملوثات وتنفيذ الاشتراطات البيئية، مشددًا على غلق أية مصانع تتسبب في تلويث البيئة وفقا للقانون ولاتهاون مع المخالفين.

 

رافق وزير البيئة، المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، والمهندس محمد عبد الجليل النجار، سكرتير عام المحافظة، ود.عواد أحمد، السكرتير العام المساعد،  وكارلوس جونزالز، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لأسمنت أسيوط «سيمكس»، وخاسوس جارسيا، نائب رئيس الشركة للعمليات ود. ناهد يوسف، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم المخلفات الصلبة، ود. نيفين طلعت، مسئول الاتصال بالبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، ود. محمد محمود، رئيس جهاز شئون البيئة بأسيوط.

 

واستهل وزير البيئة جولته، بعقد مؤتمر صحفي بحضور بعض الصحفيين والإعلاميين بالمحافظة ثم أعقبها جولة لتفقد خط إنتاج الأسمنت رقمي 1 و 3 والذي يتم تشغيلهما باستخدام الوقود البديل ومراحل إنتاج الوقود البديل.

 

وأكد المهندس ياسر الدسوقي، خلال المؤتمر الصحفي، أن منظومة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة يتم تطبيقها من خلال تقسيم المحافظة إلى 5 مناطق وفقا لاحتياجات كل منطقة وتتضمن عمليات الجمع والنقل والمعالجة والتخلص والتدوير وسيتم طرحها تباعا للشركات الخاصة التي ستدخل في سوق الاستثمارات في مجال إدارة المخلفات الصلبة نهاية شهر يونيه. مشيرًا إلى الدعم المقدم من البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة للمحافظة بتكلفة إجمالية بلغ 224 مليون جنيه ويتضمن 3 مراحل منها مرحلة تأهيل المصانع ومرحلة إقامة مدافن صحية وإقامة مصانع جديدة.

 

وتم خلال الجولة عرض لفيلم تسجيلى عن الموقف البيئى للشركة والمراقبة البيئية وعرض مواقف التوافق للشركة والمراقبة البيئية .  

 

واشار كارلوس جونزالز، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لأسمنت أسيوط «سيمكس» إلى أن الشركة تنتج 5 مليون طن كلنكر سنويا من الأسمنت الرمادي بأنواعه المختلفة، من خلال ثلاث خطوط مختلفة الطاقات، مشيرًا إلى أن الشركة تسعى جاهدة للحفاظ على جودة البيئة وتحسينها بالتعاون مع وزارة البيئة لتحقيق وبمتابعة دورية من الوزارة عن مدى التزام الشركة بحدود انبعاثات الهواء وفقاً للوارد بالقانون.

 

وفي نهاية الجولة تفقد وزير البيئة ومرافقوه خط إنتاج الوقود البديل المشتق من الإطارات بطاقه إنتاجية تبلغ 30 ألف طن سنوي وخط إنتاج المخلفات البلدية الصلبة بطاقة إنتاجية تبلغ 180 ألف طن سنوى ويتم خلطها جميعاً مع المخلفات الزراعية المفرومة التي يتم شرائها من موردين محليين لإنتاج خلطة الوقود البديل ويتم تغذيتها بأفران الشركة عن طريق أنظمة تغذية ميكانيكية والذي يساعد على فتح مجالات عمل جديدة علاوة على نقل وتوطين تكنولوجيات الوقود البديل فى مصر.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم