التموين: احتياطي الأرز يكفي لنهاية العام

لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب - تصوير: أسامع منازع
لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب - تصوير: أسامع منازع

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية مثل الأرز والقمح والزيت، جيد جدا وذلك بالتزامن مع دخول شهر رمضان، مشيرا إلي أن هذا الاحتياطي يكفي البلاد حتى ديسمبر ٢٠١٨.

 

وحول مساحات الأرز المزروعة، قال «المصيلحي»، إن مساحات الزراعة تتحكم فيها الآن رؤية وزارة الري للحفاظ علي الأمن القومي المائي، خصوصا أن هذا العام تم زراعة ١.٨مليون فدان أرز، وذلك طبقا للمسح الجوي الذي تم إجراءه، وهذا أمر مبالغ فيه.

 

وأشار إلى أن وزارة الري قدمت رؤية لخفض مساحة الأرز المزروعة لـ ٧٤٠ ألف فدان، إلا أن هناك مطالبات لزيادة هذه المساحة لذلك فهناك لجنة لتحديد المساحة المناسبة جيدا.

 

وأوضح «المصيلحي»، أن الأرز متاح بالأسواق بسعر يتراوح ٧.٥جنيه ل ٨جنيه، مشيرا إلى أن الوزارة تكتفي فقط لتشديد الرقابة لعدم تخزين الأرز في المخازن لتحقيق مكاسب ورف الأسعار مع دخول شهر رمضان.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب المنعقد الآن برئاسة النائب عمرو غلاب، وبحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، لعرض خطة الوزارة في توفير السلع الإستراتيجية خلال شهر رمضان والرد على عدد من طلبات الإحاطة المتعلقة ببطاقات التموين.