صور.. «الآثار»: الكشف عن معبد أثري لـ«أنطونيوس بيوس» بسيوة

معبد الإمبراطور «انطونيوس بيوس» في سيوه
معبد الإمبراطور «انطونيوس بيوس» في سيوه

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع حفائر قرية الحاج علي بسيوة والذي يبعد حوالي 350م من جبل الحاج علي أو المعروف بجبل الموتى، في الكشف عن معبد أثري يعود لعصر الإمبراطور «انطونيوس بيوس» أحد أباطرة الرومان في القرن الثاني الميلادي.

وأوضح د.أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، أن هذا الكشف يعكس تاريخ وحضارة منطقة سيوه والساحل الشمالي خلال العصر الروماني حيث يتكون المعبد من أساسات مبنى ضخم من الحجر الجيري مستطيل الشكل تبلغ أطواله حوالي 40م من الشمال للجنوب و8.50 م من الشرق إلى الغرب، ويقع مدخله في الجهة الشمالية وعلى جانبه حجرتين صغيرتين يؤدي إلى صالة طولها 25م تليها الحجرة الأمامية ثم قدس الأقداس، كما يحاط المعبد بسور خارجي طوله 71م وعرضه 56م.

ومن جانبه قال عبد العزيز الدميري مدير عام آثار مطروح وسيوة ورئيس البعثة الأثرية، أن من أهم الأجزاء المكتشفة أثناء أعمال الحفائر هي لوحة من الحجر الجيري تحتوى على نقش غائر باللغة اليونانية ويعلوها كورنيش يحتوى على قرص الشمس محاط بحيات الكوبرا، حيث ساعدت تلك النقوش في تحدد اسم الإمبراطور الذي بني في عهده المعبد وكذلك تذكر حاكم مصر في هذه الفترة وحاكم الإقليم. 

ويبلغ طول اللوحة حوالي 5 م وعرضها 1 م و هي وجدت مكسورة علي ثلاث أجزاء، و من  الأرجح أنها تمثل جزء من العتبة العلوية التي توضع عند مدخل المعبد.

وأشار الدميري أن اللوحة وجدت في حالة جيدة من الحفظ، ، وقد تم نقلها إلى المخزن المتحفي بسيوة لإجراء أعمال الترميم اللازمة.