رئيس الوزراء يوافق على اتفاقية للبحث عن البترول بشمال سيناء

رئيس الوزراء يوافق على اتفاقية للبحث عن البترول بشمال سيناء
رئيس الوزراء يوافق على اتفاقية للبحث عن البترول بشمال سيناء

أعلن المهندس طارق الملا - وزير البترول، أنه عرض اليوم على مجلس الوزراء اتفاقية عمليات استكشاف والبحث بالبحر المتوسط، لافتا إلى أنه يتم تكثيف الاتفاقيات بهذا المجال، وتم عرض منطقة شمال سيناء البحرية في المياه الضحلة، وتسمى منطقة نور بين «إيني الإيطالية وشركة ثروة المصرية وإيجاس».
 

وأضاف  الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة، أنه سيكون فترة البحث ٦ سنوات على مرحلتين، وسيكون هناك التزام، بانفاق ١٠٥ مليون دولار والمرحلة الأولى سيتم انفاق ٧٥ مليون دولار لحفر بئر، وباقي المبلغ في المرحلة الثانية، وبعد موافقة مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، سيتم إرسالها للبرلمان للموافقة عليها، تمهيدا لإصدار قانون بشأن الاتفاقية، مشيرا إلى أنه فور موافقة البرلمان سيتم بدء العمل فورا وأعمال الحفر.

 

وكشف د. عبد المنعم البنا - وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على منح حق انتفاع لإحدي الشركات لعمل مجمع للاستثمار الداجني في مصر، وإنتاج ٥٥ مليون دجاجة. 

 

وأضاف وزير الزراعة، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة، أن المجمع سيكون على مساحة ٢٧ ألف فدان في محافظة الجيزة.

 

وأعلن د. هشام عرفات - وزير النقل، أن مجلس الوزراء وافق على قرض بقيمة ٨ ملايين يورو من النمسا، لإعادة تأهيل خطوط السكك الحديدية، التي تبلغ حوالي ١٢٠٠ كيلو في إطار الخطة الشاملة، لتطوير المنظومة بفائدة ١٪؜ على ١٥ سنة بفترة سماح من ٥ إلي ٦ سنوات. 

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة، أنه سيتم الانتهاء من طريق الإسكندرية في شهر إبريل ٢٠١٩، وخط بني سويف نهاية ٢٠١٩، وخط القاهرة بورسعيد الذي تنفذه شركة سيمنس.

وأشار الوزير، إلي أن تطوير البنية التحتية تعمل عليه وزارة النقل منذ أكثر من عام ونصف، وتم الموافقة على ٤ ماكينات من أستراليا، بقيمة ٨ ملايين يورو، لإقامة الخطوط الجديدة، مؤكدا أنه سيتم تغيير بعض الخطوط التي تم إنشائها منذ الإحتلال الإنجليزي. 

 

وأوضح الوزير، أن نقل البضائع يعتبر الأكثر ربحا لأي سكك حديدية في العالم، منوها إلي أن خطة الإحلال تستغرق ٣٦ شهرا.

 

وأعلنت د. إيناس عبد الدايم - وزيرة الثقافة، أن الحكومة وافقت بإجتماعها اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل - رئيس الوزراء، على إعداد وتجهيز متحف قيادة الثورة.

 

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم تكليف وزارة الثقافة بالإشراف علي هذه التجهيزات وتسليمها لرئاسة الجمهورية خلال 15 شهرا.

وأضافت الوزيرة، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة، أن المتحف يتضمن وثائق تاريخية وقاعة محكمة، وذلك في إطار حرص الحكومة على الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي.

 

ومن جانبه قال د. طارق شوقي - وزير التربية والتعليم، أنه سيتم تطبيق نظام التعليم الجديد فى المدارس سبتمبر المقبل، اعتبارا من الصف الأول الإبتدائي.
 

وأضاف  الوزير، فى مؤتمر صحفي بمقر الحكومة، أن نظام التعليم الجديد سيتم تطبيقه على جميع الطلاب فى المدارس بمختلف المراحل التعليمية. 

ولفت الوزير، إلى أن الوزارة ستعمل على تطبيق أفضل نظام  للإرتقاء بالطلاب، لافتا إلى أن هناك خريطة لتدريب المعلمين وستصبح متوفرة لهم خلال 15 يوم، وسيتم بدء عمليات التدريب فى يوليو وأغسطس، وتشمل 150 ألف معلم.

وأوضح الوزير، أن مدارس الثانوية ستصبح جاهزة لنظام التعليم الجديد اعتبارا من أغسطس، مشيرا إلى أن هناك لجنة مشكلة من الوزارة تعمل على ظبط المناهج فى كافة المراحل التعليمية اعتبارا من الصف الثاني خلال الصيف الجاري.