«الزراعة»: خطة لمواجهة الخسائر الناتجة عن هجوم الجراد

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قال الدكتور محمد عبد النبى دسوقى، رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الزراعى، إن وزارة الزراعة لديها خطة استثمارية على 6 محاور لمحافحة الجراد.

وأضاف دسوقي أن المحور الأول هو حماية الدولة من المخاطر الداخلية والخارجية و هذا المحور يرتكز على حماية الدولة من الجراد العابر للحدود، مضيفا "لدينا مشروع مكافحة انتشار الجراد، على الحدود مترامية الأطراف لحماية مصر من خطر الجراد، لو الجراد هجم يومين فقط يُفقدنا 10% من الناتج المحلى الزراعى بقيمة 20 مليار جنيه.

 

وأوضح خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المنعقد الآن برئاسة الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة لمناقشة مشروع خطة وموازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى للسنة المالية 2018/2019، أن المحور الأول يتضمن أيضا حماية الدولة من انتشار الأمراض الحيوانية والنباتية ويقوم عليها عدد من المعاهد والمراكز البحثية.

وقال دسوقي إن مصر هى ثانى أكبر دولة فى تصدير محصولى البرتقال والطماطم على مستوى العالم  مشيراً إلى أن الوزارة تدعم السماد للفلاح، لافتا إلى أن سعر الشكارة 160 جنيه فى منافذ الوزارة والجمعيات الزراعية وخارجها تباع بسعر 250 جنيه.