«تنزل المرة دي»..أزمة «المدارس التجريبية» من البداية للنهاية

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

«جدل - هجوم - تصريحات متضاربة» حالة من الرفض وصلت إلى التظاهر ثم تراجع مؤقت عن الموقف، هذا ما يمكن أن يلخص أزمة المدارس التجريبية التي أثارتها تصريحات وزيرة التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، خلال الفترة الماضية.

في التقرير التالي تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، تفاصيل الأزمة من البداية للنهاية في التقرير التالي.

 

تعريب الدراسة بالتجربيات

البداية كانت عندما أعلن وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي أواخر الشهر الماضي عن إلغاء الدراسة باللغة الانجليزية بالمدارس التجريبية، حيث تبدأ دراسة «العلوم والرياضيات»  باللغة الإنجليزية بدءا من الصف الأول الإعدادي، من العام بعد القادم، وهذا سوف يسري على المدارس الرسمية لغات «التجريبية» والمدارس الحكومية .

 

وقفات احتجاجية لأولياء أمور المدارس التجريبية

ما أن علم أولياء أمور أولياء أمور المدارس التجريبية  بهذا القرار وقاموا بعمل وقفات احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم اعتراضا على قرار د.طارق شوقي بتعريب الدراسة بالمدارس التجريبية.

وقال أولياء الأمور إن القرار يقضي على أجيال كامل فكيف لابني بين يوم وليلة أن تكون دراسته باللغة العربية.

ووجه أولياء الأمور رسالة لوزير التربية والتعليم، مفادها:«إذا كان الهدف من قرار وزير التعليم الاهتمام باللغة العربية فمن الممكن أن يضيف حصة للتجويد بالمدارس بدلاً من تحويل الدراسة باللغة العربية».

 

امتيازات التجريبيات

ووجه المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم أحمد خيري رسالة لأولياء أمور المدارس التجريبية أثناء تواجده مؤتمر صحفي بمجمع دمنهور قائلا:«خلي ابنك في تجريبي زي ما هو، كل مدرسة من المدارس التجريبية امتيازاتها هتفضل زي ما هي في نظام التعليم الجديد».

 

بلاغ للنائب العام ضد وزير التعليم

أقام عدد من المحامين دعاوي قضائية للنائب العام و أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ، ضد وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي طالبوا فيها الوزير بإلغاء قرار تعريب المدارس التجريبية.

 

وزير التعليم: المدارس التجريبي أصبحت «وجاهة»

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن وضع المدارس التجريبية سيء للغاية، لافتا إلى أن أغلب الأهالي يحرصون على إلحاق أولادهم بها من أجل «الوجاهة الاجتماعية» فقط.

 وأضاف شوقي خلال كلمة له بلجنة التعليم في البرلمان، أن أغلب أولياء الأمور علموا أبناءهم الغش، مؤكدًا: «معرفوش يربوهم صح وهدفهم فقط تجاوز الامتحان النهائي فقط وليس التعلم».

 

التراجع في القرار

أكد وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي أن نظام التعليم الجديد سوف يتم تطبيقه على الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في العام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ في المدارس الحكومية العربية (والمدارس اليابانية) فقط. ويستمر هؤلاء الطلاب على هذا النظام في السنوات المتتابعة.

 

 وأضاف شوقي خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مجلس التعليم قبل الجامعي سوف يدرس في صيف ٢٠١٩ تقييم العام الأول من تطبيق نظام التعليم الجديد ويتشاور مع المدارس التجريبية والخاصة لغات بشأن مستقبل تطبيق النظام في هذه المدارس بدءًا من KG1 في عام ٢٠٢٠-٢٠٢١.

 وأكد وزير التعليم أن الوزارة لم تصدر أية قرارات وزارية بهذا الصدد من الأساس ولذلك لن يصدر قرارات بهذا الشأن ولكننا نوضح أن هذا الموضوع منتهي على ما ذكرته.