رئيس الوزراء يوضح أهمية القروض والتمويلات الدولية

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن مصر قادرة على تحقيق معدل نمو يصل إلى نحو ما يزيد عن 9 %، مشيرا إلى أن ارتفاع معدل النمو يعنى زيادة الاستثمارات وتوفير فرص عمل، ما ينعكس في النهاية على المواطن المصري.

وردا على سؤال حول القروض التي تحصل عليها من المؤسسات الدولية، قال رئيس الوزراء، إن القروض والتمويل أمر طبيعي في العالم كله، ويتم بناءا عليه تطوير البنية الأساسية في منطقة أو مشروع أو ميناء.

وأضاف أن مصر لعبت دورا مهما في المنطقة وخاصة بحوض البحر المتوسط، فضلا عن العلاقات القوية والممتازة مع دول الاتحاد الأوروبي مشيرا إلى أن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس سيكون لها باع ودور كبير في الاقتصاد المصري، لاسيما أن الدولة وفرت البنية الأساسية والتشريعات التي تتطلبها المنطقة لتكون مركزًا جاذبًا للاستثمار العالمي.

جاء ذلك خلال حضور رئيس الوزراء لافتتاح فعاليات المؤتمر الأول لاتحاد من أجل المتوسط للنقل البحري والخدمات اللوجستية، الذي استضافته محافظة الإسماعيلية والذي عقد تحت رعاية الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقان 8 و9 مايو الجاري، بفندق توليب الفرسان الجديد والذي تنظمه الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، ووزارة النقل، و بحضور وزيري التنمية المحلية، وقطاع الأعمال العام، و رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبمشاركة ممثلين عن حكومات عدد من دول البحر المتوسط، وسلطات الموانئ، والمنظمات الإقليمية والدولية، والمؤسسات المالية الدولية الشريكة، بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والخبراء من الشركات الوطنية والأجنبية العاملة في مصر وخارجها.

وفى مؤتمر صحفي، عقده المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على هامش، مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط للنقل البحري أكد  إسماعيل أن مصر دولة لديها كل القدرات والإمكانيات تتمثل في الشعب المصري وقدرته على البناء والتطوير والتحمل لفترة زمنية.

كما أكد أن مؤشرات الاقتصاد المصري كلها إيجابية، مفيدا بأن عجز الموازنة العام الماضي 10.9% بينما العام الحالي وصلت لـ 9.7% ، وسيصل خلال العام المقبل إلى 8.4%.

 كم أشار رئيس الوزراء، إلى أننا نجحنا في تخفيض الدين العام من 107% إلى 98% من الناتج المحلى، معربا عن أمله أن يكون في حدود 91% أو أقل خلال الفترة المقبلة، كما تحدث عن معدلات البطالة قائلا: «حدث انخفاض في معدلات البطالة وآخر مؤشر كان 11.3% ومتوقع تصل العام المقبل لـ10.3% في معدلات البطالة».

وأوضح أن استضافةَ مصرَ لهذا المؤتمرِ تأتى استمراراً لدورِها كشريكٍ أساسي في جميعِ مجالاتِ التعاون لافتاً إلى ما حققه الإتحادُ من إنجازاتِ على صعيدِ البرامجِ والمشروعاتِ التنموية، والفرص الراهنة  لتعزيز التعاونِ بين دُولِه، وبذلُ الجهودِ للتغلُّبِ على التحدياتِ الإقليمية وعلى رأسها الإرهاب والهجرة غير الشرعية

ومن جهته أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية قناة السويس على أن الموانئ الجافة مهمة للغاية فى كل دول العالم، وتعمل من خلالها على توزيع البضائع للمحافظات، موضحًا أن البضائع تأتى للموانئ البحرية وبعدها تتجمع فى الميناء الجاف ثم يتم التوزيع اللوجيستى على محافظات الدولة.

 وأضاف " مميش" أن الميناء الجاف خطوة متقدمة فى تسهيل توزيع البضائع داخل مصر، متابعا: "الميناء الجاف من حقه ربطه بالسكة الحديد ونقله بوسائل النقل وشبكات الطرق الموجودة في مصر"، مؤكدا على أن الموانئ الجافة تساعد في فتح فرص عمل للشباب واختصار إجراءات وصول البضائع إلى المحافظات وأماكن توزيعها.