رئيس الطائفة الإنجيلية يشارك بمنتدى حوار الثقافات في السويد

رئيس الطائفة الإنجيلية
رئيس الطائفة الإنجيلية

شارك القس «أندريا زكي» رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر في مؤتمر بعنوان "النوع الاجتماعي والإعلام والدين.. التحديات المعاصرة للمجتمع والديمقراطية" بالسويد.

 شارك في المؤتمر مجموعة من المفكرين والمثقفين، على رأسهم السفير محمد العرابي عضو مجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، و د. أسامة العبد رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب المصري، ورئيس جامعة الأزهر السابق، د. أحمد شوقي أستاذ علم الوراثة بجامعة الزقازيق، د. نيڤين مسعد أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وهاني لبيب رئيس تحرير مبتدأ وعضو المجلس القومي لمواجهة التطرّف والإرهاب، سميرة لوقا مدير أول الحوار بالهيئة القبطية الإنجيلية بحضور أكثر من خمسين مشاركاً من الدول العربية لبنان والأردن وتونس والسعودية والأوروبية ألمانيا والسويد وسويسرا.

وقال أندريه في نهاية الفعاليات، إن المؤتمر ناقش على مدار ثلاثة أيام عددًا من القضايا الهامة التي تهم قطاع كبير من شعوبنا، لاسيما تلك التي تتعلق بعلاقة الدين والمجتمع، حيث تمثل العلاقة بين الدولة والمجتمع أحد المفاتيح الرئيسية في فهم أوضاع أي بلد‏‏،‏ وإن كل نظريات التغيير الاجتماعي والسياسي انطلقت من تصور ما لهذه العلاقة‏‏ في شكل التغيير وسرعته ومداه والقوى الفاعلة المشاركة فيه المحكوم بهذه العلاقة‏،‏ وهذا ما يفسر الاختلاف في أنماط التغيير وسرعته بين بلد وآخر‏.

وأضاف زكي أن اللقاء تضمن العديد من الأوراق والكلمات المهمة، التي تعد استمراراً لبرنامج الحوار العربي الأوروبي الذي يتبناه منتدى حوار الثقافات بالهيئة الإنجيلية من أجل تبادل الخبرات وتقديم صورة متنوعة عما يحدث في المجتمع، بعيداً عما تصدِّره وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بسطحية شديدة، ‏وأيضا من أجل تعميق الفهم المشترك ووجهات النظر في القضايا الشائكة المرتبطة بدور الدين في الحياة المعاصرة في ظل تحديات التحولات الديمقراطية في مجتمعنا.