العناني: نرحب بالبعثات الأثرية من كل أنحاء العالم

خالد العناني
خالد العناني

 افتتح وزير الآثار، د.خالد العناني، صباح الثلاثاء 8 مايو، فعاليات الملتقى السنوي   الثالث للبعثات المصرية والأجنبية العاملة بمصر، والذي تنظمه وزارة الآثار سنويا لعرض نتائج أعمال البعثات الأثرية العاملة بمصر.

 

وخلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها، أكد الدكتور العناني على أهمية هذا الملتقى حيث يتيح الفرصة لجميع البعثات الأثرية المصرية والأجنبية العاملة في مصر بعرض موجز عن نتائج أعمالها  خلال موسم حفائرها الماضي، بالإضافة إلى أنه ملتقي لجميع علماء الآثار من البعثات الأثرية ومعاهد الآثار ليتبادلوا خبرات العمل في مجال الحفائر، سعيا للارتقاء بالعمل الأثري واستفادة الوزارة من جميع الخبرات لعمل مدارس حفائر مصرية تضم باحثين وأثرين من العاملين بالوزارة.

 

ومن جانبه وجه العناني الشكر للدكتور مصطفي وزيري المشرف العام علي المجلس الأعلي للآثار قائلا :" رفعتوا راية مصر عاليا".

 

وأوضح الدكتور هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار، أن مشاركة العديد من البعثات الأثرية اليوم في الملتقي من خلال عرض لوحات (بوسترات) عن نتائج أعمالها أو من خلال تقديم عرض بحثي، هو خير دليل على التعاون الوثيق بين وزارة الآثار والبعثات والمعاهد الأجنبية، حيث يعمل في المواقع الأثرية في جميع أنحاء مصر أكثر من 250 بعثة أثرية من فرنسا، ألمانيا، بولندا، والنمسا وايطاليا، وأمريكا، وسويسرا، وغيرها من مختلف دول العالم.

 

وبدأت فعاليات الملتقى، بعرض د.علا العجيزي أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، نتائج أعمال بعثة جامعة القاهرة العاملة في منطقة اثأر سقارة في موسم حفائرها لعام 2017/2018، والتي أثمرت عن كشف اثري هام سيتم الإعلان عن تفاصيله اليوم في تمام الساعة الرابعة مساء في جامعة القاهرة ضمن الحفل الذي ستقيمه الجامعة لتكريم أول دفعتين على نظام الساعات المعتمدة وذلك بحضور د. العناني.