وزير الطاقة القبرصي: نتفاوض مع الاتحاد الأوروبي لتصدير الغاز لمصر

وزير الطاقة القبرصي: نتفاوض مع الاتحاد الاوربي للتوقيع مع مصر لتصدير الغاز
وزير الطاقة القبرصي: نتفاوض مع الاتحاد الاوربي للتوقيع مع مصر لتصدير الغاز

أكد يورجوس لاكوتريبس، وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصي، أن بلاده تجري حاليا مفاوضات مع دول الاتحاد الأوروبي لتوقيع الاتفاق بين مصر وقبرص لتصدير الغاز القبرصي.
 

وأضاف الوزير، أن التفاوض يجرى حول البنود التى يتضمها الاتفاق بما يتوافق مع قوانين الاتحاد الأوروبي نظرا لكون قبرص إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

 

وأكد الوزير، على أهمية استمرار التعاون فى مجال الغاز والبترول وأن هناك تقدما وتنسيقا كاملا بين الجانبين بدعم واهتمام القيادة السياسية بالبلدين للوصول لتحقيق المنفعة المتبادلة فى ظل العلاقات التاريخية بين البلدين والتى تشهد تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية.

 

وأشار إلى أن اللقاء شهد استعراضًا لموقف العمل فى حقل أفروديت، وما توصلت إليه فرق العمل المشكلة من الجانبين لتطوير العلاقات البترولية، مؤكدًا أن زيارة المفوض الأوروبي الأخيرة لمصر تأتي كخطوة مهمة في دعم العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة الذى تعد قبرص أحد أعضائه مؤكدًا أن مشروع الخط الناقل للغاز القبرصى إلى مصر لا يقتصر على البلدين بل سيؤمن إمدادات الغاز للاتحاد الأوروبي بالكامل.

 

وأوضح أن العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر وقبرص شهدت نمواً سريعا خلال السنوات الاخيرة بفضل فرص التعاون فى مجال الغاز الطبيعى وتوقيع اتفاقات مشتركة بين البلدين فى هذا المجال، مؤكداً أنه ناقش مع رئيس الوزراء المصرى المهندس شريف إسماعيل، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية موقف إجراءات إبرام الاتفاق الحكومى المشترك لنقل الغاز لافتاً إلى أن اجراءات الاتفاق فى مرحلة متقدمة تمهيداً لتوقيعه، كما تم إطلاع المسئولين فى مصر على موقف الاتفاقيات التجارية لتنمية حقل أفروديتى القبرصي.