عاجل

برلماني: التعليم العالي لم يحقق النسب الدستورية بالموازنة

برلماني: التعليم العالي لم يحقق النسب الدستورية بالموازنة
برلماني: التعليم العالي لم يحقق النسب الدستورية بالموازنة

استعرض الدكتور إبراهيم حجازي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، الملامح الرئيسية لتقرير اللجنة بشأن مشروع موازنة قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي للسنة المالية ٢٠١٨/٢٠١٩، باجتماع لجنة الخطة والموازنة المنعقد الآن بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وانتهى تقرير لجنة التعليم إلى عدم الوصول إلى الاستحقاق الدستوري فيما يتعلق بنسب الإنفاق على قطاعي التعليم والبحث العلمي، إذ قال حجازي: «نوصي بزيادة الاعتماد للبحث العلمي ليقترب إلى نسبة الاستحقاق الدستوري وهو ١٪، لكن الآن هو عشر الاستحقاق الدستوري، فلن نطلب الوصول إلى الاستحقاق الدستوري».

 

من ناحيته، أبدى الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، اهتمام اللجنة البالغ بما ورد بتقرير لجنة التعليم، وطلب من الدكتور إبراهيم حجازي إيداع نسخة منه بأمانة لجنة الخطة.

 

وقال: «نشكر الدكتور إبراهيم حجازي على عرض ملاحظات لجنة التعليم على مشروع الموازنة، وبالتأكيد سندرسها بجدية شديدة، نحن ندعم وبشدة موازنة التعليم والبحث العلمي»، لافتًا إلى دور المستشفيات الجامعية، و«أنها تفعل المستحيل في حدود الإمكانيات المتاحة».

 

وتابع عيسى: «كما أننا في الجامعات لا نستطيع غلق المستشفيات الجامعية ساعة واحدة، وتعتمد تلك المستشفيات على المعونات والتبرعات، هناك ١٠٩ مستشفى في قصة كفاح، وهناك عبء ضخم على المستشفيات الجامعية، ولا ننسى أعوام 2011 و2012 و2013 وقت أن كانت تحدث اعتداءات على الأطباء، ولم تتوقف الخدمة»، حسب قوله.