تعاون مشترك بين «البحث العلمي» و«براءات الاختراع الصيني»

تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمي ومكتب براءات الاختراع الصيني
تعاون مشترك بين أكاديمية البحث العلمي ومكتب براءات الاختراع الصيني

وقع الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا صباح اليوم اتفاقية تعاون مشترك بين الأكاديمية ممثلة في مكتب براءات الاختراع المصري ومكتب براءات الاختراع الصيني لتعزيز التعاون بين البلدين في تطوير أنظمة الملكية الفكرية.

 

وقع الاتفاقية عن الجانب الصيني النائب المفوض من مكتب براءات الاختراع الصيني، ومن جانبه أشار محمود صقررئيس أكاديمية البحث العلمي إلى أن العلاقات التاريخية والثقافية والعلمية والسياسية بين اثنين من أقدم الحضارات.

 

وأضاف صقر، أنه منذ ثلاث أعوام تم توقيع البرنامج التنفيذي مع الجانب الصيني لإنشاء المعمل المصري الصيني المشترك في مجال بحوث الطاقة الشمسية في سوهاج بصعيد مصر، والذي سيتم افتتاح المرحلة الأولى منه هذا العام، كما تم توقيع ثلاث اتفاقيات العام الماضي في مجال نقل التكنولوجيا وإنشاء مكتب مصري صيني لنقل التكنولوجيا بأكاديمية البحث العلمي والتعاون بين البلدين في مجال تقييم سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك بالإضافة إلى العمل مع دولة الصين في مجال نقل التكنولوجيا من خلال شبكة مكاتب نقل التكنولوجيا «التايكو» والمرصد المصري لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية.

 

وأكد صقر، أنه بناء على توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي تتطلع الأكاديمية للتعاون المتكافئ والمتكامل مع الصين وأن الأكاديمية لديها خبرات جيدة في مجالات التعاون المقترحة والاتفاقية الموقعة، قائلا: إننا سنركز في المرحلة القادمة على نقل وتوطين التكنولوجيا في الزراعة الحديثة والمياه ودعم الشركات التكنولوجية الناشئة ورواد الأعمال من البلدين.

 

وأشاد صقر، بالمشاركة الصينية كضيف شرف لعرض الابتكارات والتكنولوجيات الصينية الجديدة في معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار الذي عقد في نوفمبر 2017 وتنظمه أكاديمية البحث العلمي كل عام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم