«حلم الأمومة» أسرار جديدة عن العقم في «كتاب اليوم»

كتاب حلم الأمومة
كتاب حلم الأمومة

 

صدر حديثًا عن سلسلة «كتاب اليوم» كتابًا جديدًا بعنوان «حلم الأمومة..الجديد في أمراض العقم» تأليف د. يحيى عبد السلام وفا، أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد جامعة الأزهر.

 

يتناول الكتاب بالتفصيل كل شئ عن أمراض العقم عند الأزواج التي تؤدى إلى عدم القدرة على الإنجاب وأسبابها والجديد في علاجها سواء باستخدام الأدوية أو بالتدخل الجراحي.

 

يحتوى الكتاب على العديد من الأمراض التي تصيب الأزواج منها «العقم عند الرجال»، «العقم عند النساء»، «الدورة الرحيمة»، «انسداد القنوات المنوية وعلاجها بالجراحة»، «أسباب تأخر الحمل»، «بطانة الرحم المهاجرة»، «أطفال الأنابيب والحقن المجهري»، «العلاج بالخلايا الجذعية». 

 

كما يستعرض المؤلف في كتابه المشاكل التي تعوق الإنجاب منها المشاكل النفسية أو العقاقير التي يتم تناولها لأي من الزوجين لآن هذا يكون جزءا من العلاج، وعلى الزوجين اطلاع الطبيب عن أي عقاقير مخدرة يتناولها أحد الطرفين أو التدخين الذي ثبت أنه يؤثر على حركة الحيوان المنوي في الرجال، كما يؤثر على عملية التبويض عند النساء.

 

الكتاب يقدم للقارئ "روشتة" مفيدة وموسوعة مصغرة تحتوى على إجابات عن تساؤلات لكثير من الأمراض التي تسبب العقم، يجيب عليها طبيب متخصص.

 

ويقول علاء عبد الهادى رئيس تحرير «كتاب اليوم»، إن حلم الأمومة، هو حلم كل زوجة، و كل أم تتوق إلى كلمة ماما، و أي أب منتهى أمله أن تكون له ذرية من صلبه.

 

وتابع" لكن الخالق له إرادته النافذة التي نقف أمامها إجلالا واحترامًا فيجعل من يشاء عقيمًا لحكمة هو وحده يعلمها ولكن الله سبحانه أمرنا بالأخذ بالأسباب إذا كان للعقم سبب قابل للعلاج سواء عند الزوج أو عند الزوجة، وقد شهد العلم في العقود القليلة الماضية قفزة، وأصبح المستحيل بالعلم شيئاً قابلاً للتطبيق بداية من أطفال الأنابيب التي قلبت الدنيا رأسًا على عقب يوم إجرائها"، وولادة أول فتاة عن طريق التخصيب في الأنابيب.. والانتهاء بالحقن المجهري.