10 أمور لا تعرفها عن «التين الشوكي».. منظف للجهاز الهضمي

10 أمور لا تعرفها عن «التين الشوكي».. منظف للجهاز الهضمي
10 أمور لا تعرفها عن «التين الشوكي».. منظف للجهاز الهضمي

«التين الشوكي» من الفواكه الصيفية الرائعة الفوائد، لكن يخشى البعض تناوله لما يتداول عنه بأنه يتسبب في بعض المشاكل مثل زيادة نسبة السكر في الدم وحدوث الإمساك بسبب بذوره. 

 

ينفي د. أحمد رمزي أخصائي طب المناطق الحارة والكبد والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، كل هذه الشائعات ويوضح الفوائد المذهلة لـ«التين الشوكي».

 

1- كشفت الأبحاث العلمية أن «التين الشوكي» يساعد علي خفض مستوي السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضي النوع الثاني من مرض السكري، وذلك بسبب احتوائه على الألياف الغذائية التي تنشط استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.

 

2- يحتوي «التين الشوكي» على عنصر النحاس الضروري لحرق الجلوكوز لإنتاج الطاقة، ويعمل على كفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب وتكوين الهيموجلوبين والكولاجين ومرونة الجلد والأوعية الدموية وإنتاج هرمون الغدة الدرقية.

 

3- ثمار «التين الشوكي» لها فاعلية حقيقية في المساعدة علي هضم المواد الدهنية ووجبات الطعام الدسمة.

 

4- يعمل على القضاء على رائحة الفم غير المستحبة.

 

5- البذور السمراء الموجودة داخل ثمرة «التين الشوكي» لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء.

 

6- يحتوي على فوائد ملينه ومنظفة للجهاز الهضمي لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم.

 

7- تناول ثمار «التين الشوكي» أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك.

 

8- يحافظ على رشاقة الجسم لاحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية.

 

9- يقلل من الشعور بالظمأ خصوصا أيام الحر.

 

10- يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي بالإضافة إلي إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين «C» و «1b2» ،«b».