العناني يفتتح المؤتمر الدولي الرابع لتوت عنخ آمون| صور

وزير الآثار يفتتح المؤتمر الدولي الرابع لتوت عنخ آمون
وزير الآثار يفتتح المؤتمر الدولي الرابع لتوت عنخ آمون

افتتح د.خالد العناني، وزير الآثار ، وعالم المصريات د. زاهي حواس ، السبت 5 مايو،المؤتمر الدولي الرابع لتوت عنخ آمون والذي ينظمه المتحف المصري الكبير بأحد فنادق الهرم.


ومازح العناني ،الحضور بخصوص تاريخ افتتاح المؤتمر أنه يوم 5 / 5 من جانب حمايته من "الحسد" بعد تعرض المتحف المصري الكبير لحريق الأسبوع الماضي.


وأضاف العناني أن العمل في المتحف يسير على قدم وساق ،مؤكدا أن الافتتاح في موعده،وأن مؤتمر توت عنخ آمون القادم سيقام في المتحف المصري الكبير.


ويشمل المؤتمر مجموعة محاضرات يلقيها عدد من علماء الآثار المصريين والأجانب ورؤساء متاحف ومعاهد عالمية.
ومن المقرر أن يستمر المؤتمر 3 أيام ويسلط الضوء على عدد من الموضوعات من بينها أسلحة وتماثيل الفرعون الذهبي وطرق الحفاظ عليها وترميمها.


وتتوزع أنشطة المؤتمر بين مقر وزارة الآثار بالزمالك والمتحف المصري القديم بميدان التحرير والمتحف المصري الجديد في الجيزة، ومنذ اكتشاف عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر مقبرة توت عنخ آمون عام 1922 في وادي الملوك بمدينة طيبة القديمة على الضفة الغربية لمدينة الأقصر، بدأ شغف عالمي لم ينقطع إلى اليوم بالفرعون الذهبي، ويرجع الشغف إلى سببين أولهما العثور على مقبرته كاملة دون أن تصلها أيدي اللصوص على مر العصور وما احتوته من عدد ضخم من القطع وصل إلى 3500 قطعة أما السبب الآخر فهو لغز وفاته شابا في سن الـ19.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم