أمدي: اجتماع مصري سوداني أثيوبي لمناقشة ملء السد بأديس أبابا

أمدي: اجتماع مصري سوداني أثيوبي لمناقشة ملء السد بأديس أبابا
أمدي: اجتماع مصري سوداني أثيوبي لمناقشة ملء السد بأديس أبابا

تبدأ غدا السبت، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، اجتماعات الخبراء الفنيين من مصر والسودان وأثيوبيا، وذلك لبحث موضوع ملء السد، حسب التعليمات الصادرة من قادة مصر وإثيوبيا والسودان. 

 

وسيتم رفع نتائج هذا الاجتماع إلي الاجتماع التساعي، لوزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات من الدول الثلاث، منتصف الشهر الجاري.

 

ومن جانبه أعرب سفير أثيوبيا، بالقاهرة، «تاييي اثقاسيلاسي أمدي»، عن أمله في أن يخرج الاجتماع الفني هذه المرة بتقدم ذو مغزى، والتغلب علي أي مشاكل قائمة وصولا إلي تنفيذ توجيهات قيادات الدول الثلاث، رئيسي مصر والسودان وعبد الفتاح السيسي وعمر البشير، ورئيس وزراء أثيوبيا - وآبي أحمد علي.

 

وقال: «وفق ما أرى، هناك تفاهم إيجابي حاليا، وسوف يتم عمل كل شيء للتغلب على أي مصاعب بما فيها القضايا الرئيسية، موضحا أنه سيتم رفع نتائج وتوصيات الاجتماع التساعي، لقيادات مصر والسودان وأثيوبيا لإقرارها.

 

وتابع: الخلاف خلال الفترة الماضية كان يتعلق بعنصرين أساسيين هما عملية إدارة السد وسنوات الملأ.

 

وفيما يتعلق بالعلاقات الثلاثية بين مصر والسودان وأثيوبيا، أشاد السفير الأثيوبي، بالدور المنتظر للصندوق الاستثماري المشترك بينهم  في تمويل مشروعات التعاون  خاصة في البنية الأساسية بأديس أبابا.

 

وأوضح: الدول الثلاث قد أعطت المسئولية للوزراء المعنيين للتنسيق من أجل تنفيذ هذا الصندوق، وقال إنه يجري العمل حاليا علي دعم هذا الصندوق، وهناك تقدم كبير في هذا الصدد.

 

وبالنسبة للعلاقات الثنائية المصرية الأثيوبية، قال أمدي، «إنه خلال الانعقاد السادس للجنة العليا المشتركة بين مصر وأثيوبيا، خلال شهر يناير الماضي، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء أثيوبيا السابق، هيلي ماريام ديسالين، قد اتفق علي أولويات مهمة للتعاون، كما جرى بحث سبل دفع حجم التبادل التجاري بشكل أكبر، واتفق على أهمية تنميته وتعزيز الاستثمارات المشتركة.

 

وقال أمدي، «إنه تم اتخاذ خطوات مهمة، وملموسة، خلال الفترة الماضية، في هذا الشأن، ومنها عقد اتفاق لاستيراد كميات كبيرة من الحيوانات الحية واللحوم من أثيوبيا، خاصة وأن السوق المصرية كبيرة والمنتجات الأثيوبية ذات جودة عالية وسعر مناسب.

 

كما قال أمدي، «إن البلدين اتفقا خلال هذه الدورة على تعزيز تعاونهما في مجالات الزراعة، والتعليم والصحة والتعاون الصناعي، كاشفا أنه يجري حاليا بحث الترتيبات النهائية لإنشاء منطقة صناعية مصرية في أثيوبيا، مشيرا إلي التوجيهات من الجانب الأثيوبي لوزاراتي التجارة والاستثمار والجهات المعنية، وذلك من أجل وضع الخطوات الملموسة.

 

واختتم حديثه قائلا: «إن العلاقات بين رجال الأعمال المصريين والأثيوبيين جيدة، ومتميزة والفرص والإمكانيات المتاحة للتعاون المشترك واسعة، ولكن يجب عمل المزيد للاستفادة من سوقي البلدين الكبيرين، ولصالح شعبي مصر وأثيوبيا.