لأول مرة في مصر وأفريقيا..

مستشفى 57357 تستقدم أحدث تقنية عالمية في العلاج الإشعاعي

جهاز Cyber knife
جهاز Cyber knife

 

وقعت مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، عقود استقدام أحدث تكنولوجيا عالمية في مجال العلاج الإشعاعي لاستهداف الأورام باستخدام جهاز Cyber knife، وذلك لأول مرة في مصر وأفريقيا.

 

يأتي ذلك في إطار مواكبة مستشفى سرطان الأطفال لكل ما هو جديد عالميا في علاج السرطان، وسعيها لجلب أحدث طرق العلاج المتطورة لمصر، من أجل رفع نسب الشفاء في رحلة علاج الأطفال مرضى السرطان.

 

وتتميز هذه التقنية بأنها غير جراحية وتتم في جلسات العلاج الإشعاعي للأورام السرطانية أو غير السرطانية، وذلك باستخدام برنامج لالتقاط صورا دقيقة ومتعاقبة للورم، يتم تعديلها باستمرار لتحديد موقع الورم بدقة عالية، ثم تقدم جرعات عالية من الإشعاع بشكل محدد إلى المنطقة المستهدفة من العلاج، ويعمل ذلك على حماية الأنسجة الطبيعية السليمة المحيطة بالورم، مما يساهم في تحقيق فرص أكبر للشفاء من السرطان.

 

تعالج هذه التقنية الأورام السرطانية التي يصعب الوصول إليها، ويمكن استخدامها في كل أعضاء الجسم المصابة، مثل ارأس والرئة والبروستاتا والبنكرياس والكبد والعمود الفقري، إضافة إلى فعاليتها الكبيرة في علاج سرطان المخ لدى الأطفال المصابين به، من خلال تقليل المضاعفات المحتملة، كما تمكن المرضى من ممارسة حياة أفضل أثناء وبعد العلاج.

 

وصرح رئيس قسم العلاج الإشعاعي في مستشفى 57357 د. محمد سعد زغلول، أن من الأسباب التي دفعت المستشفى إلى استقدام هذه التقنية الحديثة، أن العلاج بها لا يتطلب جراحة وينفذ على مدار عدة أيام تتراوح بين 1 و 5 جلسات فقط، مما يجعل النطاق الزمني للعلاج والاستجابة أسرع وأكثر فعالية، بينما يتزامن العلاج الإشعاعي المعروف مع الجراحة، ويتطلب مدة زمنية أطول.

 

ويستخدم النظام الجديد في العلاج، برنامج توجيه الصور وتعديل المعالجة باستمرار لأي مريض أو حركة الورم، وذلك على عكس أي علاج آخر مماثل، حيث يمكن في بعض الأحيان استخدام إجراءات خاصة لإبقاء المرضى في وضع الثبات، ولا تتطلب من المريض كتم الأنفاس، ولكن يسمح لهم بالتنفس بشكل طبيعي والاسترخاء بشكل مريح أثناء العلاج.

 

ووقع التعاقد على استقدام تلك التكنولوجيا العالمية، المهندس رضا عطا، رئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية في مستشفى 57357، والذي أكد على أن المستشفى ستحتاج لمدة تتراوح بين 6 و 7 أشهر لتهيئة الإعداد الخاص، لاستيعاب التقنية الجديدة التي تم الحصول عليها من AB Care Medical ، العالمية.