رئيس الوزراء: نسعى للنهوض بالحرف اليدوية للحفاظ على التراث الوطني

رئيس الوزراء في معرض مصري
رئيس الوزراء في معرض مصري

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، على وجود تنسيق بين مختلف الوزارات المعنية من أجل النهوض بالحرف اليدوية المصرية.

ولفت رئيس الوزراء ردًا على سؤال بشأن تنوع المنتجات بالمعرض وجودتها "إن الإنتاج هذا العام متميز بجودة  عالية"، ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة تطوير مختلف المعارض فيما بعد لإيجاد ما يعكس الحرف اليدوية المصرية حفاظًا عليها لأنها تراث وطني. 

من جانبها كشفت د.غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هناك دعم وتمويل للصناعات الحرفية، فهناك أكثر من 18 معرضًا لتسويق للمنتجات الحرفية، منوهة أن هناك 3 بروتوكولات الأول مع جمعية المصدرين المصريين ويهدف إلى تطوير منتجات المعرض والأسر المنتجة ومساعدتها للتسويق في الأسواق الخارجية والدولية، كما أن هناك مدربين من إيطاليا وألمانيا وفرنسا لتطوير المعارض من خلال الدورات التدريبية. 

وأضافت والي أن هناك منحة للوزارة لإقامة معارض بالمحافظات وهناك معرض في مرسى مطروح شهر يوليو المقبل ومعرض آخر بالإسكندرية تحت عنوان " ديارنا" وأيضا معرض في رأس البر خلال الـ أشهر المقبلين، كما أن هناك دعم من بنك الإسكندرية للوزارة لمساعدة تسويق المنتجات بالمعارض الخارجية وقيمتها 2 مليون جنيه لتغطية تكلفة التسويق والمعارض.

وأوضحت والي أن البروتوكول الثالث مع شركة أيادي ومجمع الصناعات الحرفية بدمياط وجمعية المصدرين بهدف التصدير والتأمين على العمالة الموسمية وتوعية العاملين وتقديم الرعاية لهم اجتماعيًا وفنيًا.


ومن جانبه أكد وزير الصناعة والتجارة طارق قابيل، أن الحكومة تعمل على زيادة نمو الصناعات الحرفية وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي من أجل التوسع في مشروعات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالدعم المالي والمشتقات الحرفية .

وأشار الوزير أن هناك 6000 أسرة تنتج وبدء التصدير منها للخارج، كما أن هناك برنامج لتشجيع الصناعات الصغيرة والحرفية بالتنسيق مع وزارة التضامن من خلال تكوين كيان يمكن أن يساعد الحرفين على التصدير للمنتجات.

وأوضح الوزير إلى أن المنتجات الوطنية، تم التصدير منها لبعض الدول كاسبانيا، لافتًا إلى أن الصناعات الحرفية اليدوية تعتمد على مهارة لا توجد في أماكن أخرى. 
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم