الرقابة الإدارية توجه ١٤ ضربة للفساد في أبريل

الوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية
الوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية

وجهت هيئة الرقابة الإدارية 14 ضربة لبتر أذرع الفساد في مختلف القطاعات خلال شهر أبريل تنفيذا لتوجيهات الوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية٫٫ وتمكنت الهيئة من استعادة 9٫5 مليون جنيه سبق الاستيلاء عليهم بمعرفة صاحب شركة مقاولات، حيث القت الهيئة القبض علي مدير عام الإدارة الهندسية باحدي الجامعات الإقليمية بالصعيد، و٣ آخرين، لقيامهم بتربيح وتسهيل استيلاء صاحب شركة المقاولات المنفذة لانشاء مستشفي صحة المرأة بالجامعة علي المبلغ بتنفيذ اعمال غير مطابقة للمواصفات.


إفشاء الأسعار


كما ألقت الهيئة القبض علي كل من المستشار الهندسي لرئيس احدي الجامعات الإقليمية الأخري، ومدير عام الإدارة الهندسية، ومديرة عام إدارة العقود بالجامعة، و٥ من أصحاب شركات المقاولات الخاصة، وأحد الوسطاء بإحدي هذه الشركات عقب تقاضي الأول 220 ألف جنيه، وتقاضي الثاني ٥ آلاف جنيه كراتب شهري، وحصول باقي المتهمين علي مبالغ مالية وهدايا عينية رشوة من أصحاب  الشركات مقابل إفشاء أسعار القيم التقديرية للعمليات المطروحة.


كما ألقت القبض علي أستاذ دكتور بقسم الهندسة المدنية بإحدي الجامعات بالدلتا ومكلف بعمل رئيس لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة أسيوط، متلبسا بتقاضي رشوة 175 الف جنيه بوساطة المهندسة بجهاز تعمير وسط الصعيد، من صاحب عقار مقابل اعداد تقرير معاينة يفيد إزالة العقار لكونه يمثل الخطورة الداهمة.. كما ألقي القبض علي رئيس لجنة الإزالات بحي العامرية ثان، ومدير ادارة اشغال الطريق بذات الحي متلبسان بتقاضي رشوة في واقعتين منفردتين تقاضي فيها الأول 25 الف جنيه والثاني 30 الف جنيه ليتغاضيا عن تنفيذ ازالة عقار مملوك للمقاول.


كما القي القبض علي المراقب المالي للإدارة العامة لري الجيزة وشقيقه موظف بإحدي شركات الاتصالات لتقاضي الأول ١٥ ألف جنيه رٍشوة من أحد المقاولين المتعاملين مع الإدارة مقابل نهو إجراءات صرف مستخلص عملية صيانة وتطوير مبني مديرية ري الجيزة.


كما ألقي القبض علي (ا٫م٫د) مسئول تحصيل بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء لقيامه بإختلاس مبلغ 500 ألف جنيه من قيمة فواتير الكهرباء التي قام بتحصيلها.. كما ألقي القبض علي رئيس قسم التعريفة بجمرك ميناء العين السخنة لمعاونته احدي شركات صناعة الملابس بالقطاع الخاص في ادخال بضائع بأسعار متدنية بإثبات قيمة البضاعة المستوردة بـ٢١٫٩ مليون جنيه بدلا من قيمتها الحقيقية ٣٧٫٩ مليون جنيه، مما تسبب في ضياع ٥٫٨ مليون جنيه قيمة الرسوم الجمركية الأصلية علي خزانة الدولة.


شروط التعاقد


كما ضبطت الهيئة مدير الأملاك الأميرية بمحافظة السويس واثنين من كبار مقاولي المحافظة لمساعدته لهما في التهرب من  سداد المديونية المستحقة عليهما قيمة أراض حصلوا عليها من الدولة خلال الأعوام الماضية عن طريق المزادات وبالمخالفة لشروط التعاقد التي تستوجب سحب تلك الاراضي، ولكن عقب اتخاد الهيئة إجراءاتها سدد المتهمون ٢٥ مليون جنيه.


وألقت الهيئة القبض علي رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لإسكان العاملين باحدي الجامعات الإقليمية، وامين صندوقها، وعضو مفوض منها و٥ اخرين من أعضاء مجلس إدارتها لارتكابهم العديد من المخالفات لتسهيل استيلاء العضو المفوض علي ١٫٥ مليون جنيه من حسابات الجمعية بزعم شراء قطعة ارض وتجهيزها لاقامة مشروع سكني لاعضاء الجمعية وامرت النيابة بحبس رئيس مجلس الإدارة، وامين الصندوق، والعضو المفوض، واخلاء سبيل باقي المتهمين بضمان مالي.. ‏كما  القت الهيئة القبض علي سيدة أعمال وصاحبة شركة خاصة لتجارة الذهب عالميا لعرضها رشوة  ١٫٧٥٠ مليون جنيه علي مسئولي تجميع الذهب التابعين ‏لهيئة الثروة المعدنية بالمنطقة الصحراء الشرقية، لتسهيل استيلائها علي ٥٠ كيلو جرام من خام الذهب بـ٣٣ مليون جنيه.. كما ألقي القبض علي مدير عام التصدير بهيئة الثروة المعدنية متلبسا بتقاضي رشوة ٥٥ ألف جنيه من صاحب شركة خاصة لتصدير المواد المحجرية‏، مقابل تلاعبه في إجراءات الموافقات التصديرية لصالح الشركة.. كما ألقي القبض علي مسئول بشركة توزيع الكهرباء بالاسكندرية متلبسا بتقاضي رشوة من مواطن لتخفيض المقايسة الهندسية لتركيب عدادات الكهرباء بعقار سكني من ١٨٠ الف جنيه لـ٨٧ الف جنيه.


أصحاب شركات


كما تمكنت الهيئة من استرداد ١٫٥ مليون جنيه بعد القائها القبض علي (ط٫ع) و(ك٫أ) و(ط٫م) مسئولي الحسابات بإدارة حسابات المرضي بالمستشفي التعليمي لإحدي الجامعات الإقليمية لاختلاسهم ١٫٢ مليون جنيه من أموال المستشفي بالتلاعب في ايصالات تحصيل المبالغ الموردة مقابل الخدمة الطبية المقدمة للمرضي، وعقب ضبط المتهمين سددوا ١٫٥ مليون جنيه.


كما ضبطت الهيئة شبكة من بعض الموظفين بالشركات القابضة لمصر للطيران، وبعض موظفي مصلحة الجمارك لقيامهم باستغلال سلطاتهم الوظيفية لتقاضي رشوة من بعض اصحاب شركات توزيع الأدوية والصيدليات الخاصة مقابل تهريب أدوية وعقاقير طبية محظور استيرادها حيث القي القبض علي ١٢ متهما من المتورطين في تلك الوقائع.


وفي ذات السياق تمكنت الهيئة من القبض علي مأمور جمرك بمطار القاهرة الدولي، و2 من مهربي الأدوية عقب حصول الاول علي ١٠٠ الف جنيه رشوة لتسهيل تهريب كميات كبيرة من الادوية ومستحضرات التجميل غير خالصة الرسوم الجمركية وممنوع دخولها البلاد بحوالي ٦ ملايين جنيه.