العالم في صورة| «عيد العمال» يشعل المظاهرات في 3 دول أوروبية 

عيد العمال
عيد العمال

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء، بـ«عيد العمال» الذي يتزامن مروره في الأول من شهر مايو من كل عام، في عدد من دول العالم، كما أنه عطلة رسمية في أغلب دول العالم.


وجاء عيد العمال لهذا العام ليشعل غضب العمال في 3 دول أوروبية؛ هي البرتغال وفرنسا وألمانيا؛ حيث نظم المئات من اليساريين في ألمانيا، بالعاصمة الألمانية برلين، وقفة احتجاجية  للمطالبة بحقوق العمال في بلادهم، حاملين لافتات تطالب بحقوق العمال، وقام أحد المتظاهرين بإشعال "شماريخ" خلال الوقفة، وشددت قوات الأمن إجراءاتها لمنع اندلاع اشتباكات مع المتظاهرين.


وتحيى النقابات العمالية في فرنسا عيد العمال السنوي ظهر الثلاثاء 1 مايو، من خلال تنظيم مسيرات ومظاهرات، وذلك وسط انقسامات بينها وتجاذبات مع الحكومة على خلفية الإصلاحات الاقتصادية التي أقرها الرئيس إيمانويل ماكرون، وفي مقدمتها إصلاح شركة سكك الحديد العمومية.


تحيي نقابات العمال الفرنسية عيد العمال من خلال تنظيم مسيرات ومظاهرات احتجاحية على سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون، الاقتصادية وسط شقاقات، وانقسامات قد تؤثر في نجاح هذه المناسبة السنوية الاحتفالية، وتشهد العاصمة باريس تنظيم أبرز هذه المسيرات، انطلاقات من ساحة "باستي" إلى ساحة "الجمهورية".


وتعود خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر إلى أمريكيا وكندا وأستراليا، وكان نتيجة لهذا اليوم أن أصبحت ساعات العمل المتعارف عليها هي 8 ساعات يوميا، ويومين العطلة الأسبوعية الرسمية.