ننشر خطة «الزراعة» لاستقبال شهر رمضان المبارك

د.عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
د.عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، رفع درجة الاستعداد القصوى، لاستقبال شهر رمضان المبارك، والتيسير على المواطنين ورفع العبء عن كاهلهم خلال هذا الشهر الكريم، وذلك ضمن الخطة التي وضعتها الحكومة للتيسير على المواطنين.


وقال الوزارة اليوم الثلاثاء 1 مايو، إنه تم ضخ كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك، والألبان ومنتجاتها المختلفة، كذلك السلع الغذائية المختلفة ومواد البقالة والخضر والفاكهة، كذلك ياميش رمضان، بكافة المنافذ التابعة للوزارة بالقاهرة والمحافظات، والتابعة لقطاع الإنتاج، ومديريات الزراعة، وقطاع الزراعة المحمية، وجمعيات ومديريات الإصلاح الزراعي، بالإضافة إلى السيارات المتنقلة التي تجوب القرى والمناطق النائية، حيث يتم عرض تلك المنتجات بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق.


وكلف د.عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالمحافظات بتكثيف عمليات التفتيش والمرور على الأسواق والمحالات ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها، كذلك المطاعم، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أي مخالفات، كذلك التأكد من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي.


وشدد وزير الزراعة، على التأكد من توفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، والتنسيق بين مديريات الطب البيطري والجهات الأمنية بالمحافظات لتأمين أعمال المجازر، كذلك التنسيق المستمر مع مباحث التموين وإدارة التفتيش على اللحوم في المرور على منافذ بيع اللحوم للتأكد من سلامة اللحوم المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي لمكافحة الذبح خارج المجازر.


وأشار البنا، إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تكثيف أعداد اللجان البيطرية لدول العالم المختلفة، للإشراف والرقابة على عمليات استيراد اللحوم والدواجن ومنتجاتهما من الخارج، وفقاً للسياسة التي تم اتخاذها مؤخراً والتي تراعي تنويع مصادر الاستيراد، والتشديد على الفحص في المحاجر البيطرية بجميع المعابر ومنافذ البلاد.


وأوضح وزير الزراعة، أن اللجان البيطرية تسافر لفحص الحيوانات ويتم حجر الحيوانات لمدة لا تقل عن 21 يوم ببلد المنشأ وبعد وصولها إلى الموانئ المصرية يتم حجزها لمدة أسبوع للحصول على عينات لفحص الهرمونات والإشعاع الذرى والتأكد من خلوها من الأمراض التي تمنع تداولها بالأسواق قبل الذبيح الفوري لها.