أبرزها «الجرارات الزراعية»

تعرف على السيارات المعفاة من الضرائب بقانون المرور الجديد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أقر مجلس الوزراء قانون المرور الجديد 2018، مشتملا على القواعد الأساسية للسلامة التي تضمن الأمان للفرد والمجتمع، وتساهم بشكل كبير في وقف نزيف دماء المصريين على الأسفلت، والذي كان السبب الرئيسي له عدم التزام السائقين بالقواعد المنطقية العالمية للمرور، مما كان سببا رئيسيا لوضع الحكومة القواعد الملزمة وتغليظ العقوبات للحد من الحوادث، فكان قانون المرور الجديد 2018 هو السبيل لتحقيق ذلك

وأقر قانون المرور الجديد مجموعة من المواد، التي ستلزم المخالفين بإتباع قواعد المرور، للعمل على الحد من الحوادث المرورية، وشملت المواد العديد من الشرائح التي يطبق عليها إعفاء من الضرائب والرسوم  وسنعرض عليكم في التقرير ما هي الفئات التي يطبق عليها الإعفاء من الضرائب بالمرور الجديد.


1- السيارات المملوكة للحكومة والمجالس المحلية والهيئات العامة التي لا تستغل لقاء أجر.
                                    
2- سيارات الهيئات الدبلوماسية والقنصلية العربية أو الأجنبية والمركبات المملوكة لموظفيها العرب أو الأجانب وعائلاتهم في الحدود التي يقررها وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير الخارجية وبشرط المعاملة بالمثل.

3- سيارات الهيئات الدولية والوكالات التابعة لها والهيئات العربية أو الأجنبية وموظفيها العرب أو الأجانب التي يقرر لها الإعفاء بمقتضى اتفاقيات دولية نافذة في البلاد.

4- السيارات المملوكة لجامعة الدول العربية وفروعها والمندوبين المعتمدين لديها وموظفيها طبقًا للاتفاقيات المبرمة بشأنها والنافذة في البلاد.

5- السيارات المملوكة للبعثات والهيئات العربية والأجنبية ولبعض الشخصيات العربية والأجنبية التي يقرر وزير الداخلية إعفاءها بناء على طلب وزير الخارجية.

6- سيارات الإسعاف المعدة لأغراض الإسعافات العامة.

7- سيارات الجمعيات الخيرية التي يصدر بتحديدها قرار من المحافظ المختص بالاتفاق مع مديريات الشئون الاجتماعية بالمحافظة.

8- سيارات جمعيات الرفق بالحيوان المعدة لنقل الحيوانات المريضة أو المصابة.

9- سيارات المملوكة لذوى الإعاقة وبحد أقصى مركبة واحدة.

10-  الجرارات الزراعية والآلات الملحقة بها المخصصة لخدمة الإنتاج الزراعي.

11- السيارات المملوكة للعابرين والسائحين المرخص بتسييرها فى الدول التي يقيمون فيها، وذلك لمدة 90 يومًا فقط من يوم دخولها البلاد متى كان مؤمنًا من المسئولة المدنية الناشئة من حوادثها فى البلاد. 


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم