الثلاثاء| شيخ الأزهر يلقي الكلمة الرئيسية في افتتاح «مؤتمر الوسطية» بإندونيسيا

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب
شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب

يلقي الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، صباح غد الثلاثاء، الكلمة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية للقاء التشاوري العالمي للعلماء والمثقفين حول وسطية الإسلام، وذلك بحضور الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، ولفيف من كبار الشخصيات الدينية في العالم.

وحرص الرئيس الإندونيسي على إيفاد مبعوث الشخصي د.محمد دين شمس الدين إلى القاهرة، في مارس الماضي، للقاء فضيلة الإمام الأكبر، وتسليمه دعوة شخصية من الرئيس ويدودو لحضور المؤتمر، وإلقاء الكلمة الرئيسية، باعتبار أن الأزهر الشريف هو منبر الوسطية، وأن الأمة تعول على فكره المعتدل في مواجهة التطرف، ونشر صحيح الدين وتوعية الناس بمخاطر الإرهاب.

وتعقد الجلسة الافتتاحية للقاء التشاوري في القصر الرئاسي بمدينة بوجور المتاخمة للعاصمة جاكرتا، بحضور الرئيس الإندونيسي، ثم تعقد باقي الجلسات بفندق نوفوتل بمدينة بوجور، حيث يناقش اللقاء على مدار 3  أيام مفهوم الوسطية في الإسلام وكيفية الاستفادة من التجارب الناجحة في هذا الشأن.

كان فضيلة الإمام الأكبر قد التقى، اليوم الإثنين، الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في القصر الرئاسي بالعاصمة جاكرتا، حيث عقدا لقاء ثنائيًّا أعقبه اجتماع موسَّع بحضور كبار المسؤولين الإندونيسيين والوفد المرافق للإمام الأكبر، تناول التحديات التي يواجهها العالم الإسلامي وخاصةً التدخلات العسكرية ودعم الإرهاب ومشاكل اللاجئين، كما تطرق اللقاء إلى القضية الفلسطينية التي لم تجد حلا حتى اليوم، فضلًا عن القرارات المتغطرسة بحق القدس العربية.

فيما أقام محمد يوسف كالا، نائب الرئيس الإندونيسي، مأدبة عشاء مساء اليوم في مقر إقامته للترحيب بفضيلة الإمام الأكبر، والوفد المرافق له، بحضور عدد من كبار المسؤولين في إندونيسيا.