صور| الحكومة تعلن الطوارئ استعدادا لتقلبات الطقس

رئيس الوزراء يتابع استعدادات الحكومة للأمطار والسيول - تصوير أشرف شحاتة
رئيس الوزراء يتابع استعدادات الحكومة للأمطار والسيول - تصوير أشرف شحاتة

•    «إسماعيل»: الرئيس السيسي وجه باستكمال تنفيذ مشروعات البنية التحتية 
•    رئيس الوزراء يتابع لحظيا كافة تقارير الطقس.. ويوجه المحافظين بالاستعداد للأمطار والسيول



وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الشكر لرئيس مركز المعلومات  المهندس حسام الجمل، على مجهوداته خلال فترة عمله، منوها إلى أن الجمل قدم استقالته وتم قبولها، وتم تكليف أحد العاملين بالمركز كقائم بأعمال لحين اختيار رئيسًا للمركز.

وكشف رئيس مجلس الوزراء، أن لقاءه بالدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، تناول متابعة الأحوال على مختلف  أنحاء البلاد، منوها إلى أن الحكومة توفر 100 مليار جنيه لأعمال البنية التحتية الأساسية خلال العام الحالي.

وأوضح رئيس الوزراء، أن البنية الأساسية بمصر بها مشاكل كثيرة  الحكومة تعمل على قدم وساق لحلها بمختلف القطاعات كمياه الشرب أو الكهرباء أو الطرق ، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتطلب توفير التمويل اللازم  لتحسين البنية الأساسية.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك توجيهات من الرئيس بأن كافة المشروعات التي يجري تنفيذها في مجالات البنية التحتية تستكمل مع التأكد من جودة التنفيذ.


وبشأن أزمة الطقس التي وقعت الأيام الماضية أوضح رئيس الوزراء أن شبكات الصرف صممت للتعامل على كثافة معينة للأمطار، لذا لابد من المراجعة الدائمة لها وتقييمها للتطوير، بالإضافة إلى الصيانة الدورية .

 وأضاف رئيس الوزراء، أنه يتابع لحظيا كافة التقارير بشأن حالة الطقس، مشيرا إلى أن هناك غرفة عمليات لمراجعة ما تم من أعمال الصيانة والتأكد من سلامه شبكات الصرف الصحي بمختلف الجمهورية، استعدادا للأمطار، وأن هناك احتمالات سقوط أمطار في جنوب وشرق مصر ويتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة.

ولفت رئيس الوزراء، إلى إنه تم إقامة بعض البحيرات الصناعية للاستفادة من كثافة الأمطار، وهم 3 بحيرات فئ منطقة رأس غارب، كما تم تفعيل غرف العمليات فى مختلف المحافظات، لافتا إلى انه وجه المحافظين بتوفير كافة المعدات والآلات اللازمة  بالتنسيق مع المحافظات تمهيدا لأي ظروف مناخية.

 
وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أنه أجرى اتصال هاتفي بوزير الصحة الدكتور أحمد عماد، لمعرفة مدى توافر سيارات الإسعاف بأنحاء الجمهورية لمواجهة أي ظروف محتملة.