ملوك أوروبا .. «المحرمون» من سلم العرش في بريطانيا

صورة مجمعة
صورة مجمعة

عائلةٌ واحدةٌ تشملهم، وتداخل الأنساب بينهم جعل من ملوك أوروبا ورثةً للعرش في بريطانيا، كملك النرويج، هارلد الخامس، وملك السويد، كارل السادس عشر جوستاف، وملكة الدنمارك، مارجريت الثانية.

عديد الملوك والأمراء من أنحاء أوروبا ينتظرون دورهم في عرش بريطانيا،الذي يستحيل أن يأتي من الناحية العملية، في ظل حكم أسرة الملكة إليزابيث الثانية، والتي سيرثها نجلها الأمير تشارلز ومن ثم أحفادها من تشارلز.

ولكن هناك ملوك آخرون كان من المفترض أن يكونوا ضمن قائمة خط وراثة العرش البريطاني، لكن سببٌ واحدٌ حال دون إدراج أسمائهم ضمن السلالة التي ينتظرها وراثة عرش بريطانيا.

ملك إسبانيا السابق

البداية ستكون مع ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس الأول (تولى الحكم  من نوفمبر عام 1975 إلى يونيو عام 2014 حين تنازل لنجله فيليبي السادس عن العرش)، والذي كان من المفترض أن يكون في أواخر الستمائة على وراثة العرش في بريطانيا، لكنه مستثنى من وراثة العرش في بريطانيا نظرًا لكونه كاثوليكيًا.

والملك خوان كارلوس هو زوج الملكة صوفيا، التي هي شقيقة ملك اليونان السابق، قسطنطين الثاني، وهي أيضًا تم استثناؤها من وراثة العرش بعدما حولت ملتها إلى الكاثوليكية لتتزوج من الملك خوان كارلوس.

وكان من المفترض أن تسبق الملكة صوفيا الملك خوان كارلوس في ترتيب العرش، كونها شقيقة الملك قسطنطين الثاني، الذي يحل في المرتبة 565 في ولاية العرش البريطاني.

ملك إسبانيا الحالي

وكحال أبيه وأمه، فإن ملك إسبانيا الحالي، فيليبي السادس، مستثنى من خط الخلافة في بريطانيا، لنفس ذات السبب وهو الديانة الكاثوليكية.

ويجلس فيليبي السادس على عرش الحكم في إسبانيا منذ 19 يونيو عام 2014 عندما تنازل والده عن الحكم لصالحه كما أشرنا سلفًا.

ومن المفارقات، أنه كان يُنتظر أن يسبق الملك فيليبي السادس والده في ترتيب العرش في بريطانيا، كونه نجل الملكة صوفيا، التي تسبق الملك خوان كارلوس في ترتيب العرش.

ملكا بلجيكا الحالي والسابق

ونعبر الحدود من إسبانيا إلى بلجيكا، حيث هناك الملك ألبير الثاني، ملك بلجيكا السابق، يجد نفسه مقصى من خط خلافة العرش في بريطانيا، كونه كاثوليكيًا، وكان من المفترض أن يكون في الترتيب 1345 في عرش بريطانيا.

وتولى ألبير الثاني عرش بلجيكا في 9 أغسطس عام 1993 خلفًا لأخيه الملك بودوان الأول، وقد تنازل عن الحكم لوريثه الملك فيليب في 21 يوليو عام 2013.

وبدوره الملك فيليب مستثنى من عرش الحكم في بريطانيا نظرًا لملة ديانته الكاثوليكية، التي تحول دون وصول أي شخص لعرش بريطانيا.

ملك هولندا

ومن بلجيكا إلى الجارة هولندا، حيث الملك فيليم ألكسندر، الذي تم استثناؤه من ترتيب العرش في بريطانيا عام 2002 بعد زواجه من ماكسيما زوريجويتا، وهي تنتمي للملة الكاثوليكية، فكان هذا سببًا لإزالة اسمه من خط وراثة العرش في بريطانيا.

وتولي الملك فيليم ألكسندر عرش هولندا في 30 أبريل عام 2013، خلفًا لوالدته الملكة بياتريكس، التي تنازلت له عن العرش طواعيةً، ولكنها لا تزال تحتفظ لنفسهًا مكانًا في ترتيب العرش البريطاني، وهي في المركز 1160.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم