الأمير لويس .. مولود جديد يسبق «الأمير هاري» في ترتيب عرش بريطانيا

الأمير هاري والأمير ويليام وزوجته تحمل الأمير لويس
الأمير هاري والأمير ويليام وزوجته تحمل الأمير لويس

قصر بكنجهام، ذلك القصر الفخم، الواقع في العاصمة البريطانية لندن، حيث تقطن الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا هناك، وينتظر القصر من يخلفها فيه بعد وفاتها.

إليزابيث تجلس على عرش الحكم في بريطانيا منذ السادس من فبراير عام 1952، وقد طعنت في عامها الثاني بعد التسعين من عمرها، بعدما كسرت في 9 سبتمبر عام 2015 رقم جدتها الثالثة الملكة فيكتوريا، التي جلست على العرش لنحو 63 عامًا.

مولود جديد للأمير ويليام

وحينما بلغت إليزابيث قبل أيام عامها الثاني والتسعين من عمرها في الحادي والعشرين من هذا الشهر، كان حفيدها الأمير ويليام، يستقبل في الثالث والعشرين من هذا الشهر مولده الثالث، الذي أطلق عليه اسم "لويس آرثر تشارلز".

هذا المولود الجديد، والذي بالطبع نال لقب أمير أنزل الأمير هاري مرتبةً من سلم ولاية العرش في بريطانيا، فأصبح في الترتيب السادس بدلًا من الخامس، في حين حل الأمير لويس بدلًا منه في المرتبة الخامسة.

وولي عهد الملك إليزابيث الثانية، هو الأمير تشارلز، أمير ويلز، نجل الملكة البريطانية، وله من الأشقاء ثلاثة، لكنهم بعيدين عن المراتب الأولى في ترتيب العرش ببريطانيا.

أبناء إليزابيث الثانية

وأشقاء تشارلز الأصغر منه، هم الأمير أندرو، دوق يورك، الذي يأتي في المرتبة السابعة في ولاية العرش، والأمير إدوارد، الذي يحل في المرتبة العاشرة في خط وراثة العرش، والأميرة آن، التي تحل في المرتبة الثالثة عشر في ولاية العرش البريطاني.

هذا بالنسبة لأبناء الملكة إليزابيث، الذي سيحظى ابنها الأكبر بالحكم من بعدها، لكن ماذا عن وريث تشارلز من بعده في عرش بريطانيا؟

وريث تشارلز

نجل تشارلز الأكبر، الأمير وليام، دوق كامبريدج، هو من سيخلفه في العرش من بعده، باعتباره الابن الأكبر، في حين سيكون نجله الآخر الأمير هاري بعيدًا كل البعد، من الناحية العملية، عن تولي العرش.

والسبب في ذلك، أن قانون تسوية سنة 1701، الخاص بترتيب وراثة العرش في المملكة المتحدة، يجعل ولاية العهد مستمرة في نسل الأبناء، ولا ينتقل مباشرةً بين الأشقاء، إلا في حالة عدم وجود أبناء للملك.

ولكن الأمير ويليام قد أنجب ثلاثة أبناء إلى الآن، هم الأمير جورج، والأميرة شارلوت، وأخيرًا الأمير لويس، المولود حديثًا، والثلاثة يتبوأون المراتب من الثالث إلى الخامس في خط وراثة العرش البريطاني.

وفعليًا، يعتبر الأمير جورج هو الوحيد الذي ضمن مكانًا في حكم بريطانيا، إن استمر على قيد الحياة، أما الأميرة شارلوت والأمير لويس، فقد لا يصلان إلى عرش الحكم، حال أنجب أخيهما الأكبر جورج أبناءً فإنهم سيسبقونهما في خط وراثة العرش في بريطانيا.